رقية شرعية للمريض مكتوبة للشفاء العاجل

الرقية الشرعية للمريض مكتوبة كاملة من القرآن الكريم تعتبر أفضل وسيلة للشفاء والوقاية في ذات الوقت من الأمراض، فمع انتشار الامراض والاوبئة مثل فيروس كورونا وتبعاته تزداد حاجة المسلم الى معرفة الرقية الشرعية للمريض والمداومة عليها وعلى الإنسان أن يفر إلى الله ويلجأ إليه ويحافظ على الرقية الشرعية والأذكار والدعاء مع الأخذ بالأسباب واتباع طرق الوقاية من الامراض والاوبئة مثل فيروس كورونا، 

لاسيما ان الرقية الشرعية والدعاء والأذكار هي من أفضل سبل الوقاية والتحصين من فيروس كورونا، فإنه في حالة المرض الرقية الشرعية للمريض مكتوبة كاملة من القرآن الكريم هي أهم وأدعى أيضًا مع الأدوية واتخاذ كل سبل العلاج.

الرقية الشرعية للمريض مكتوبة

قراءة سورة الفاتحة (سبع مرات)

« بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)».

وهذه أولى الخطوات المهمة في أي علاج، لأن سورة الفاتحة هي أعظم سور القرآن الكريم، وقد أودع الله في كلماتها أسرارًا لا تُعد ولا تُحص، ومن بيان فضلها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده لم ينزِّل الله مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان»، وسبب قراءتها سبع مرات هو أن الله تعالى سمَّاها بالسبع المثاني.

قراءة آيه الكرسي (ثلاث مرات)

« اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

وهذه أعظم آية من القرآن كما أخبرنا بذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك فهي مهمة جداً في الشفاء، لأن الله تعالى سيحفظ من يقرؤها من كل سوء أو مرض أو شر بأذن الله.

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة (مرة واحدة)

«آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم - أنه من قرأ هاتين الآيتين في ليلة كفتاه من أي شر ومرض وهم وغم،

قراءة الآيات {189 – 190} من سورة آل عمران (مرة واحدة)

«إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الألباب * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعُودًا وَعَلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا باطِلًا سُبْحانَكَ فَقِنا عَذابَ النَّارِ».

قراءة الآية 35 من سورة النور (مرة واحدة)

«اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ َلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚنُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ ويَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ».

قراءة الآيات {6 – 7 – 8 – 9}من سورة الصافات (مرة واحدة)

«إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ».


قراءة الآية 38 من سورة الزمر  (ثلاث مرات)

«وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَاللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ».

قراءة آخر أربع آيات من سورة الحشر (ثلاث مرات)

«لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ».

قراءة آخر آيتين من سورة القلم (ثلاث مرات)

«وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (52) ».

قراءة الآية 10 من سورة البروج  (سبع مرات)

«إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ».

قراءة سورة الإخلاص (تُقرأ 11 مرة)

«“قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿4﴾».

قراءة سورة الفلق (تُكرر ثلاث مرات)

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿2﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4﴾ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾».

قراءة سورة الناس (ثلاث مرات)

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ﴿6﴾».


الرقية الشرعية للمريض مكتوبة ومسموعة

 الرقية الشرعية للمريض مكتوبة ومسموعة بصوت القارئ الشيخ محمد خليل الحصري رحمه الله.

حكم الرقية الشرعية للمريض

حكم الرقية الشرعية للمريض من القرآن مكتوبة ،  ورد عن النبى أن الرقية الشرعية تكون بالقرآن والمعوذتين والفاتحة، ويجوز إن الإنسان يتلو الرقية الشرعية لنفسه أو أن يفعلها له أحد بنفسه مثلما كان النبى صلى الله عليه وسلم أتته سكرات الموت كان يضع يده على رأسه الشريفة وقد ارتفعت درجة حرارته ويقول اللهم هون علينا سكرات الموت، وروى عنه أنه قال من أصابه شيء يضع يده على موطن الداء وأن يقرأ الفاتحة والمعوذتين.

حكم الرقية الشرعية للمريض من القرآن مكتوبة ،  لا يوجد أن رقى النبى محمد صلى الله عليه وسلم، أحدا، كما أن النبي لم يخصص أشخاص بعينهم من الصحابة لعمل الرقية للناس، منوها أن رأي الطبيب المختص في الطب النفسي، هو الأولى في العلاج لمن أصابه مس، ويعلو على رأي الشيخ لأن الشيخ ليس مختصا ولا يوجد أصلا اختصاص في السحر حتى يعالجه الشيخ.

حكم الرقية الشرعية للمريض من القرآن مكتوبة ، وفيها ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال لأحد الصّحابة عندما سأله عن حُكْم الرّقية في الإسلام، فقال: «كنّا نَرْقي في الجاهليةِ، فقلنا: يا رسولَ اللهِ، كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرِضوا عليَّ رُقاكم، لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ»، وجاء أيضاً عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «رخَّص رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في الرُّقيةِ من العَينِ، والحُمَةِ، والنَّملةِ»، وتدل الأحاديث السابقة على جواز الرقية، للاستشفاء من بعض الأمراض التي يواجهها الإنسان.

شروط الرقية الشرعية للمريض

شروط الرقية الشرعية للمريض الصحيحة ، فإن الرقية الشرعية للمريض هي ما اجتمع فيها 4 شروط -على قول العلماء-  فإذا كانت هذه الشروط  مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية للمريض الصحيحة وقد قال صلى الله عليه وسلم : «لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً»، رواه مسلم ، وهي:

1- أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته عز وجل أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.
2- من شروط الرقية الشرعية للمريض ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي.
3- التوكّل على الله -سبحانه وتعالى- في الرّقية، والاعتقاد الجازم بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله سبحانه وتعالى الله -تعالى- فهو وحده الشافي للأمراض.
4- الشرط الأخير من شروط الرقية الشرعية للمريض هو اتباع أمور الشريعة الإسلامية في أدعية الرّقية الشرعيّة مثل: التوجه بالدعاء إلى الله تعالى وحده وعدم التوسّل بغيره، كسؤال الملائكة، والأولياء، والصالحين، وغيرها من مظاهر المخالفات الشرعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع