استخدامات الصمغ العربي وفوائده

 استخدامات الصمغ العربي وفوائده

منذ القدم استخدم الصمغ العربي في الطب البديل لعلاج مجموعة واسعة من المشكلات الصحية مثل الكحة و نزلات البرد فما هي فوائد الصمغ العربي وما هي استخداماته..من خلال هذا الموضوع سنتعرف على بعض الجوانب من فوائد الصمغ العربي.

الصمغ العربي هو عبارة عن نتاج  شجرة السنط أو الطلح، الموجودة بكثرة في المناطق الإستوائية والمتواجدة بشكل خاص في السودان التي تعد أكبر دولة منتجة له، وتشتهر بصمغ يعرف باسم الهشاب، فما هي أهم فوائد الصمغ العربي؟

استخدامات وفوائد الصمغ العربي

مشهور عن الصمغ العربي استخداماته العديدة خصوصا في الطب البديل والعلاجات التقليدية منذ قديم الازل، وكثيرا ما يستخدم صمغ الطلح لتحسين الخصائص الفيزيائية للأطعمة مثل الملمس و إطالة عمر المنتج ومن أهم فوائد الصمغ العربي واستخداماته الآتي:

الصمغ العربي

يتميز الصمغ العربي بالعديد من الفوائد والاستخدامات المتنوعة وفيما يلى بعض تلك الفوائد بالتفصيل:

تنظيم مستويات الكولسترول

  • استخلصت دراسة سريرية على مرضى يعانون من كولسترول مرتفع ولمدة تراوحت بين 4-12 أسبوع، لم يكن للصمغ تأثير على الكولسترول، إلا أنه كان مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان التي تساهم في خفض الكولسترول.

تحسين اللثة وصحة الفم

اظهرت العديد من التجارب أن للصمغ تأثير على صحة الفم والأسنان من خلال تقوية اللثة ومكافحة أمراضها، ومنع نمو البكتيريا الضارة الموجودة بالفم، ومنع تشكل طبقة البلاك.

وفي دراسة سريرية درست تأثير مضغ العلكة المصنوعة من الصمغ العربي ولمدة سبع أيام، اتضح أنه:

  • عزز صحة اللثة والفم.
  • قاوم تشكل البلاك.

مصدر غني بالألياف

يشتهر الصمغ العربي بكونه مصدر غني بالألياف الغذائية إذ أن 90% من مكوناته هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء وهو ما يترتب عليه الفوائد التالية:

  • يحسن عمل الجهاز الهضمي.
  • يساعد علي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

طالما أن الصمغ العربي مصدر عالي للألياف الغذائية فهذا يجعله:

  • علاج فعال ضد الأمساك.
  • يساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي.
  • يعزز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، ويشكل غذاء مناسب لبكتيريا الأمعاء المفيدة.

تنظيم مستويات السكر لدى مريض السكري

وجد بأن تناول مريض السكري للصمغ يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، على الرغم من أن الأدلة من التجارب السريرية على ذلك ليست عديدة، إلا أن محتواه العالي بالألياف هو ما يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

علاج نزلات البرد وآلام الحلق

  • يساهم في تخفيف التهيج في الأغشية المخاطية.
  • يقلل من أعراض أمراض البرد والإنفلونزا.
  • يساهم في علاج التهابات الحلق والسعال وتسريع شفاء تقرحات الفم والجروح.

التخسيس

كون الصمغ العربي هو مصدر عالي للألياف الغذائية فهذه ميزة تجعل فوائد الصمغ العربي للتخسيس قوية وفعالة حيث ان له دور هام في عملية نزول الوزن وخسارته إذ أن الألياف تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.

كيفية شراء الصمغ العربي

 يتسائل العديد من الأشخاص عن كيفية شراء الصمغ العربي رغم ان الامر ليس بهذه الصعوبة فالصمغ العربي متوافر فى محلات العطارة والعديد من السوبر ماركت الكبيرة لكن يراعي الانتباة الى نقطة واحدة هامة وهى ان المصدر الموثوق امر هام جدا لتحصل على منتج عالى الجودة ومضمون ولذلك نرشح لكم موقع "الصمغ العربي" فهو موقع متخصص في هذا العنصر المتميز ومن خلال هذا الموقع يمكنك معرفة الكثير والكثير  من المعلومات حول الصمغ العربي ويمكنك ايضا شراؤه من خلال الرابط التالي : https://gumarabic.info والحصول عليه باعلي جودة واقل الاسعار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع