علاج تساقط الشعر : أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

علاج تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تؤرق الكثير من الرجال والنساء ، وقد تؤدي مشكلة تساقط الشعر إلى عدة مشاكل نفسية وصحية أخرى ، ويمكن أن يكون تساقط الشعر اصلا هو ناتج عن مشاكل صحية ونفسية أخرى ، سوف نتكلم في هذا المقال عن أسباب تساقط الشعرو أفضل طرق لـ علاج تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

1- تقدم العمر : يعتبر من أهم الاسباب حيث ان التقدم في العمر يؤدي إلى حدوث ضعف في بصيلات الشعر مما يجعل الشعر يتساقط بكثافة ، وهذا من الأمور الطبيعية .
2-  مشاكل نفسية : بعض المشاكل النفسية التي تسبب الاجهاد العقلي كالمشاكل العاطفية مثلا والمشاكل العائلية التي تؤثر بشكل كبير على الدماغ الانسان ونفسيته ، يمكنها أن تؤثر على نمو الشعر بشكل طبيعي وقد تؤدي إلى تساقطه ، ولكن هذا المشكل قد يحل بزوال المشاكل النفسية ويمكن أن يعود الشعر للنمو بصورة طبيعية بعد شهرين أو ثلاث أشهر.
3-  سوء التغذية : نقص بعض العناصر الغذاية مثل البروتين والحديد قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
4- مشاكل الغدة الدرقية،: قد تؤدي بعض المشاكل الصحية مثل قصور عمل الغدة الدرقية أو فرط نشاطها إلى تساقط الشعر بشكل كثيف.
5- مشاكل صحية أخرى : يمكن لبعض المشاكل الصحية والأمراض ان تؤثر سلبا على نمو الشعر بشكل طبيعي من بينها :

  • الذئبة
  • الزهرى
  • السرطان

ولكن الشعر قد يعود للنمو من تلقاء نفسه بعد زوال هذه المشاكل ، بينما قد يحتاج المريض في بعض الأحيان إلى زيارة المختصين من أجل تسريع عملية نمو الشعر.

6- أثار جانبية لبعض الأدوية : مثل مضادات التخثر أو العلاج الكيميائى، عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن استخدام الأدوية أو عند انتهاء العلاج.

7-  التغيرات الهرمونية : قد تؤدي بعض التغيرات الهرمونية كتلك الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل، أو التغيرات فى دورة الشهرية للمرأة إلى حدوث تساقط للشعر .
علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية

تختلف العلاجات التي يمكن إستعمالها لحل مشكلة تساقط الشعر بإختلاف نوع المشكلة وسببها ونوع الشعر ، إليك فيما يلي أهم العلاجات الشائعة والمجربة لعلاج تساقط الشعر بطرق طبيعية :
علاج تساقط الشعر بالحناء

إستعمال الحناء بإنتظام قد يساعد بشكل كبير على وقف تساقط الشعر ، وتعتبر الحناء من الطرق التقليدية المشهورة التي إستعملتها النساء منذ القدم للحفاظ على الشعر والوقاية من المشاكل التي تصيبه.
كريم الصبار لعلاج تساقط الشعر

يمكن استعمال كريم الصبار أو زيت الصبار لعلاج تساقط الشعر ، تدليك فروة الراس يوميا بزيت الصبار يمكن أن يساعد على التقليل من مشاكل تساقط الشعر وكذلك الوقاية من القشرة.
الثوم لحل مشاكل تساقط الشعر

يعتبر الثوم من أفضل الخيارات لعلاج تساقط الشعر ، قومي بعصر بعض الثوم ووضع المزيج الناتج عنه على فروة الرأس لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسل الرأس .

نبات الخبيزة ( الخبيز)

قومي بغلي بعض الخوبيزة في الماء ثم إستعملي المحلول الناتج لغسل الشعر ، للحصول على نتائج جيدة يفضل القيام بالعملية مرتين يومين لمدة 21 يوما.

أفضل الزيوت لعلاج مشاكل الشعر

  • زيت اللافندر : يعتبر من الزيوت المفيدة للشعر ، يمنح الشعر رائحة جيدة ويعالج إلتهابات فروة الرأس والمشاكل الأخرى .
  • زيت جوز الهند : يمكن أن نعتبره أفضل زيت لعلاج تساقط الشعر ، لأنه يتغلغل داخل الجذور ويمنع تساقط الشعر ويحافظ على رطوبته .
  • زيت اللوز لعلاج تساقط الشعر : زيت اللوز الحلو مفيد جدا لعلاج مشاكل الشعر فهو يحافظ على رطوبة الشعر وله تأثير ملين ، كما انه غني بالمعادن والفيتامينات.
  • زيت الخروع : من اشهر الزميوت المستعملة في علاج مشاكل الشعر ، فهو غني بالفيتامين E كما انه يحتوي على مضادات البكتيريا والفطريات.
  • زيت الزيتون : من الزيوت المفضلة لحل مشاكل الشعر ، فهو غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية المشبعة ، يعتبر مفيدا جدا لتغذية الشعر وتعزيز نموه.

نصائح عامة لمنع تساقط الشعر

  • رعاية الشعر بشكل جيد ويومي والحفاظ على نظافته بشكل دائم .
  • استخدام الزيوت والمواد المفيدة لنو الشعر بشكل دوري .
  • عدم تسريح الشعر بمواد خشنة .
  • تريحات الشعر التي تسحب الشعر بقوة للخلف قد تؤدي إلى إحداث اضرار بالشعر .
  • التغذية الجيدة والوجبات الغنية بالحديد والفيتامينات .
  • عدم استخدام مجففات الشعر بكثرة .
  • تجنب بعض المواد الكيميائية المضرة كتلك التي تستخدم في صباغة الشعر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع