قصر قارون في الفيوم. داخله طريق الي الإسكندرية ويحتوي 365 حجرة ومن يدخله يُجن

قصر قارون فى مصر
قصر قارون الذي يقـع على بحيرة قارون بالفيوم والذي تحـوم حـوله قصص كثيرة ألفـها الناس حوله منها الد يني ومنها الخــرافي.

ومنها ما نتج عن أســلوب المــبالغة والمـ ـباهاة ولكنها جميعا مــجرد حكـايات ترا ثية وإشـ اعات وربما لا تمـ ـت للحــقيقة بصــلة.
وعلى الرغم من شــعبية القصر وأهمــيته السياحية إلا أنه لا يتمــتع بالكثير من الصور التي تو ضح جماله للأســف وقد بني القصر في عصر البطــالمة.
ويعتـ ـبرر معـ ـبد أثـ ـري خصص لعبـ ـادة الإ له سـ ـروبك ديونيسيوس وهو اله الحب والخمـ ـر عند الرومان والذي سـ ـوف نلقى بعض الضوء عنه في هذه السطور.

هل هو قصر قارون الذي ذكر في القرآن

بالتأكيد انه ليس قصر قارون الذي ذكره الله في القرآن وخـسف به وبأمواله الطائله الأرض ولكنه معـ ـبد بني للعبـ ـادة في أواخـ ـر عصر البطالمة جنوب بحيرة قارون في المدينة دينيسيوس القديمة الموجودة جنوب بحيرة قارون، أما قصر قارون الحقيقي فلا يعرف مكانه حتى اليوم.

365 حجرة بعدد أيام السنة.. إشـاعة لا تصدقها

من أساليب المبالغة عن هذا القصر والمباهاة به القول بأنه يتكون من 365 حجرة بعدد أيام السنة وكل حجرة بها شـ ـرفة تدخل منها الشمس ليوم واحد في السنة ولا تدخلها مـرة أخرى .
إلا في نفس اليوم من السنة التي تليها بمعنى أن كل حجرة تدخلها الشمس يوم واحد في السنة وتلف على باقي الحجرات دواليك ولكن الحقـ ـيقة أن عدد الغرف به لم يصل لمائة غرفة صغيرة للغاية كان يستخد مها كهـ ـنة هذا العصر لأشيـ ـائهم الخاصة كما كانت تستخد م لتخزين الغلال.

طريق إسكندرية في قصر قارون الصحراوي

من أهم الروايات الخـرافية التي ذكرت عن هذا المعبد هو كون من يدخله لا يخرج منه أبدا بل من يسعده الحظ بالخروج يصـ ـاب بالجـ ـنون من هول الأشياء التي يشاهدها بالداخل.
كذلك قيل عن القصر أن الجزء الظاهر منه فوق سطح الأرض ليس القصر بأكمله وان للقصر بقية تحت الأرض اكبر بكثير مما يشاهد على السطح.
كما أن به نفقا تحت الأرض يصل ما بينه وبين الإسكندرية إلا أن هذه المعلومة الأخـ ـير بعض الأثريين يرجحونها ويقولون أنها كانت طريق للتجارة أيام الفراعنة فقد كانت تخـ ـرج منها القوافل إلى الواحات البحرية ومحافظات الصعـ ـيد والإسكندرية ومنها إلى أوروبا.

سبب تسمية القصر بمعــبد قصر قارون

تغيرت أسماء كثيرة علي القصر منذ القد م منها العديد من الأسماء الفرعونية القد يمة، حتى سمي بهذا الاسم في العصر الإسلامي نسبة إلى بحيرة قارون التي كانوا يظنون أنها تحوي أموال قارون.
أما عن سـبب تسمية بحيرة قارون بهذا الاسم فهو لكون البحيرة بها الكثير من الخلـ ـجان والقـ ـرون وهو الاسم الذي يطلق على الجزء اليابس من البحيرة ولكثرة هذه الأجزاء اليابسة في البحيرة أطـ ـلق عليها بحيرة القـ ـرون ثم حر فت إلى قارون.

قلعة رومانية وقدس الأقداس أهم معالم القصر

يوجد بالقصر عدة حجرات بها صور جداريه رائعة معظمها تتعلق بعبـ ـادة الشمس وعدة قوالب خاصة بسك العملة كما يحوي حمام روماني وبعض الأدوات المنزلية القديمة وأواني فخارية.
وكذلك يحوي جزء من قلعـ ـة رومانية صـ ـغيرة بها تسـ ـعة أبـ ـراج ومحاطة بسـ ـور له باب حديد.

والقصر يتكون من بهـ ـوين كبيرين جدا يفضـ ـيان إلى حجرة تسمى قـ ـدس الأقـ ـداس الذي يحوي ثلاث مقصـ ـورات اثنين منها لوضع التماثيل والثالث للمـ ـركب المقـ ـدس.

كما أن قـدس الأقـداس يوجد تحـته ممـ ـرات تؤ دي إلى الطابق العلوي .
ومن الأشياء المهمة التي اكتـ ـشفت مؤ جرا أن الشمــس تتعــامد على قـ ـدس الأقــداس في كل عام في نفـس اليوم من السنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع