فوائد البردقوش : ماهو البردقوش؟ وماهي إستعمالاته؟

فوائد البردقوش

ماهو البردقوش؟ عشبة البردقوش أو المردقوش هي من النباتات العطرية التي تنتمي إلى فصيلة النعناع ، ويسمى كذلك بالزعتر البري ، وهو نبات ذو فوائد كثيرة ولكن له أضرار خطيرة يجب الحرص على تجنبها.سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد البردقوش ( فوائد الزعتر البري) وأضراره المحتملة.

فوائد البردقوش

تمتلك عشبة البردقوش خصائص علاجية قوية ، بفعل مكونتها الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها. ومن اهم فوائد البردقوش مايلي :

فوائد البردقوش في مكافحة الإلتهابات

يحتوي البردقوش على بعض المكونات الكيميائية مثل : ايجانول سابينين، سايمين، تيربينولين، تيربينول والتي من شأنها مكافحة بعض الانواع من البكتيريا المسببة للإلتهابات .

البردقوش للوقاية من السرطان

يحتوي البردقوش على عدد جيد من مضادات الاكسدة مثل الكارفاكرول ، والتي تعمل على مكافحة السرطان بشكل جيد .

فائدة البردقوش للجهاز الهضمي

تحتوي عشبة البردقوش على نسبة كبيرة من الالياف والتي تساعد الامعاء في عملية الهضم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير .

فوائد البردقوش للنساء

يساعد البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الألآم المصاحبة لها ، كما انه يساعد بشكل كبير على التخفيف من أثار التقلبات الهرمونية لدى المرأة ويحس المزاج لديها .

البردقوش للبشرة

يساعد البردقوش في الحفاظ على صحة وإشراق البشرة ، فالبردقوش يحتوي على مضادة الاكسدة مثل :  والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين ، والتي يمكنها مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة .

إستعمال البردقوش للعين

يساعد البردقوش على مكافحة الامراض التي تصيب العيون مع التقدم في العمر ، بفضل المركبات الكيميائية التي يحتويها البردقوش وكونه غنيا بالفيتامين أ يمكن للبردقوش الحفاظ على صحة شبكية العين والوقاية من الجلوكوما وبعض الامراض الأخرى.

البردقوش للوقاية من الزكام نزلات البرد

البردقوش نبات غني بالفيتامين سي والذي يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية لمكافحة الزكام ونزلات البرد ، كما ان البردقوش غني بمضادات الالتهابات التي بإمكانها أن تخفف من حدة الالتهابات في البلعوم والحلق والأنف .

أضرار البردقوش

لا يجب تناول البردقوش من طرف الاشخاص الذين يعانون من الحالات التالية :
  • سيولة الدم
  • الحمل
  • مرضى السكر عليهم إستشارة الطبيب
  • الحساسية ضد هذا النوع من الاعشاب
ملاحظة : يجب إستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض خاصة أو حالة مرضية معينة ، قبل تناول البردقوش ( الزعتر البري ) لأن مكوناته قد تتداخل مع مكونات الادوية التي تتناولها ، او قد تزيد من سوء حالتك الصحية . يجب على النساء الحوامل تجنب البردقوش لأنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع