زيت اللافندر للشعر

فوائد زيت اللافندر للشعر

علاج القمل

يُمكن أن يُساهم زيت اللافندر في علاج القمل وبيضه، من خلال تدليك فروة الرأس به بشكلٍ مباشر، قبل غسل الشعر بالشامبو مدّة 20 دقيقة.

علاج القشرة

يُعَد زيت اللافندر من العلاجات الفعّالة والسريعة للقشرة، وطرق استخدامه هي:
الطريقة الأولى: تُمزَج من (5-8) قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي، ثمّ تُدلَّك فروة الرأس بالمزيج الناتج بطريقة لطيفة، وبطيئة.
الطريقة الثانية: تُمزَج 15 قطرة من زيت اللافندر مع ملعقتي طعام من زيت اللوز، أو زيت الزيتون، ثمّ تُدلَّك فروة الرأس بمزيج الزيت بعد تدفئته، ويُغطَّى الشعر بقبعة استحمام مدّة ساعة، ثمّ يُغسَل بشامبو معتدل.
الطريقة الثالثة: يُغلَى كوب من اللافندر المُجفَّف مع كوبين من الماء، ثمّ تُضاف عدّة قطرات من زيت اللافندر، ثمّ يُشطَف الشعر بالمزيج الناتج، ويُترَك مدّة 15 دقيقة، تُضفي هذه الوصفة على الشعر لمعاناً، ورائحةً جميلةً.

علاج تساقط الشعر

زيت اللافندر من العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لتساقط الشعر، ويُساهم في التخلص من القلق، والتوتر، والأرق، مما يؤثر في منع تساقط الشعر، كما أشارت بعضُ الدراسات أنّ مزج زيت اللافندر مع الأعشاب الأخرى يُساهم في مُكافحة تساقط الشعر، ويُمكن تدليك الشعر بانتظام من أجل تحفيز تدفق الدورة الدموية، وعلاج تساقط الشعر.

علاج التهابات فروة الرأس

أكدت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت عام 2012 على قدرة زيت اللافندر على التقليل من التهابات فروة الرأس، وتحفيز العلاج بسرعة عند تطبيقه بشكل موضعي على إلتهابات وجروح فروة الرأس،كما يعالج زيت اللافندر الأكزيما، ويقلل من حكّة الجلد في فروة الرأس، خاصة عند الأطفال، وذلك من خلال مزج مقدار من محلول الكالامين مع زيت اللافندر بشكلٍ جيد، واستعمالهما على فروة الرأس بشكل مباشر.
3 طرق لاستخدام زيت اللافندر لشعر أكثر صحة ولمعان
لا يخلو روتين العناية بالشعر من الزيوت، وبغض النظر عن نوع الزيت المستخدم فبالتأكيد تلجئين اليه لما يوفره من فوائد عديدة لشعرك.
تتوفر أنواع كبيرة جداً من زيوت الشعر ولك منها ما يميزه عن غيره من الرائحة أو كمية التغذية التي يوفرها الشعر، أو حتى مدى تقبل الشعر له.
في هذا المقال سنتحدث عن نوع من زيوت الشعر وهو زيت اللافندر الذي له فوائد عديدة للشعر، كما ستتعرفين على 3 من طرق استخدام زيت اللافندر للشعر لزيادة لمعانه وتقويته.

ما هو زيت اللافندر؟

زيت اللافندر هو الاسم الذي يطلع على مستخلص زهور اللافندر الذي يتم إستخلاصه بطرق معينة، واستخدامه في العطور أو الروائح، اللوشن ومستحضرات العناية بالأطفال.
له مميزات عديدة تجعل منه واحد من المستحضرات التي يجب أن تتوفر في روتين العناية بالشعر لديك.

فوائد زيت اللافندر

  • يحمل زيت اللافندر للشعر العديد من الفوائد:
  • يحمي من تساقط الشعر
  • يعزز من نمو الشعر
  • يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس
  • يمنع ظهور الشيب المبكر
  • يضيف اللمعان والبريق للشعر
  • يساعد على التخلص من القشرة
  • يحمل خصائص مضادة للفطريات التي قد تصاب بها فروة الرأس

طرق استخدام زيت اللافندر للشعر

إليك 3 من طرق استخدام زيت اللافندر للشعر لزيادة لمعانه والحفاظ على صحته

الطريقة الأولى: زيت اللافندر لمنع تساقط الشعر
تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. قومي بمزج المكونين واتركي الخليط يرتاح قبل استخدامه. ضعيه على فروة الرأس مع التدليك لمدة 15 دقيقة واتركيه على شعرك طوال الليل. قومي بتغطية رأسك حتى لا تتسخ الوسادة واغسلي شعرك صباحاً باستخدام الشامبو واتبعيه بالبلسم. كرري هذه العملية مرة واحدة في الاسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

الطريقة الثانية: زيت اللافندر لنمو الشعر
تحتاجين إلى نصف ملعقة كبيرة من زيت اللافندر، نصف ملعقة كبيرة من زيت اكليل الجبل، قطرتين من زيت عشبة الزعتر، نصف ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، قطرتين من زيت خشب الأرز ونصف ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب. امزجي جميع الزيوت أعلاه بالكميات المكتوبة بشكل جيد باستخدام ملعقة. ضعي الخليط على فروة الرأس مع التدليك لمدة 10 دقائق. غطي رأسك بمنشفة رطبة ودافئة لمدة نصف ساعة واغسلي شعرك بالشامبو واتبعيه بالبلسم. كرري العملية مرة أسبوعياً ولمدة تتراوح ما بين 14-16 أسبوعاً للحصول على النتائج المرغوبة.

الطريقة الثالثة: زيت اللافندر للمعان الشعر
تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر. احضري وعاء واخلطي المكونين جيداً واتركي الخليط جانباً لبضع دقائق. ابدئي بوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك جيداً. غطي شعرك واتركي الخليط عليه طوال الليل واغسلي شعرك صباحاً بالشامبو واتبعيه بالبلسم. يمكنك تكرار هذه الخطوة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.
المصدر : جميلتى حواء

محتويات الموضوع