الرعاية والاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر

الرعاية والاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر
يختار المزيد من الرجال والنساء زراعة الشعر لاستعادة الشعر المفقود لأسباب مختلفة مثل السن، والعوامل الهرمونية، والإجهاد أو الأسباب الجينية. حتى الآن، أصبحت تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف المشتقة من زراعة الوحدات الجريبية المجهرية من بصيلات الشعر واحدة من التقنيات الأكثر طلبا بسبب كفاءتها وسرعة الاستشفاء ما بعد الجراحة بعد عملية بسيطة وسريعة. 

في هذا المقال، نوضح الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد عملية زراعة الشعر بالاقتطاف. تعتمد هذه التقنية، التي أصبحت شائعة في جميع أنحاء العالم، على زرع وحدات جرابية من المنطقة المانحة الأكثر كثافة بالشعر إلى المنطقة المستقبلة، التي تعاني من الصلع وتحتاج إلى تغطية بشعر جديد. في جلسة واحدة كبيرة، يتم نقل ما يصل إلى 5000 وحدة بصيلة وكل وحدة يمكن أن تحتوي على 1 إلى 4 شعرات. 

في غضون 1-4 أسابيع بعد الجراحة، قد ينخفض ​​الجزء العلوي المرئي من الشعر المزروع، ولكن لا داعي للقلق، لأن بصيلات الشعر تبقى في مكانها حيث تدخل مرحلة الخمول والراحة وفي 5-6 أشهر بعد الجراحة سيبدأ هذا الشعر في النمو. بعد حوالي 12 شهرا من الجراحة، سوف تكون تلك الشعرات الصغيرة التي لم تسقط خلال 1-4 أسابيع بعد الجراحة قوية، وبالتالي تنمو بشكل مستمر. أجرينا حوار مع مركز تركي ويز ، أحد أشهر مراكز زراعة الشعر في تركيا، حول كيفية العناية بفروة الرأس بعد الزراعة، وقد أخبرنا ان العملية تحتاج للكثير من العناية بعد تنفيذها حتى يستطيع المريض رؤية النتائج بشكل أكثر وضوحا وفي وقت قصير. من بين التعليمات والإرشادات التي أخبرنا بها تركي ويز بعض المعلومات حول تكاليف زراعة الشعر في تركيا وكذلك المضاعفات التي تحدث بعد العملية وكيفية علاجها بشكل لا يؤثر على كفاءة البصيلات المزروعة.

ندوب المنطقة المانحة والمستقبلة

بعد زراعة الشعر، نقوم بإخراج المريض من المركز الطبي مباشرة، لأن العملية لا تحتاج إلى أي وقت للانتعاش في المستشفى. حيث تكون عملية زراعة الشعر من الإجراءات البسيطة التي لا تغزو الأعضاء الداخلية للجسم. تكون هناك بعض الندوب الصغيرة الناتجة عن استخراج البصيلات من المنطقة المانحة وندوب صغيرة في المنطقة المستقبلة ناتجة عن غرس البصيلات في موضعها الجديد. لا تحتاج هذه الجروح لضمادات كبيرة كما كانت في التقنيات القديمة، ولكن يلف الرأس بضمادة صغيرة لليلة الأولى حتى لا يتلوث الجرح ويستقر، ومن بعدها يمكن نزعها بشكل آمن.

النزيف بعد زراعة الشعر

بعد الجراحة، قد يحدث بعض التسرب أو النزيف الناتج عن استخراج البصيلات أو زراعتها، سواء من الجهة المانحة والمنطقة المزروعة، وهو أمر طبيعي تماما ومن الأعراض الجانبية المعتادة بعد زراعة الشعر. في الحالة غير المتوقعة عند حدوث نزيف مستمر، يرجى اتباع التعليمات التالية:
  • عمل ضغط مستمر على منطقة النزيف بشاش معقم لمدة 15 دقيقة تقريبا.
  • إذا استمر النزيف، فاتصل بالطبيب الذي أجرى العملية للحصول على طريقة وقف النزيف.

النوم بعد زراعة الشعر

لا ينصح بالاستلقاء والنوم على الوجه والبطن بعد عملية زراعة الشعر، لأن هذا الموقف قد يسبب تورم الوجه. لمدة 3 أيام، يتوجب النوم مع رأسك مرتفعة إلى 30 درجة بواسطة وسادات خفيفة. استخدام المزيد من الوسائد أو السرير المرتفع مناسب لذلك. الوسائد الداعمة للعنق القابلة للنفخ المستخدمة في الطائرات يمكن أن تساعد في وضع رأسك بشكل صحيح. جميع هذه التعليمات سوف تفيد في تقليل تورم الوجه وسرعة الاستشفاء من أثار استخراج وزرع البصيلات الجديدة.

الألم بعد زراعة الشعر

في معظم الحالات، وبصرف النظر عن بعض الانزعاج الطفيف، يكون الألم الشديد غير معتاد. ومع ذلك، قد يعاني بعض المرضى من الصداع، خاصة بالقرب من منطقة استخراج البصيلات. في هذه الحالة، استخدم المسكنات المتوفرة أو غيرها من مسكنات الألم بدون وصفة طبية. يرجى عدم القيادة أو تشغيل الآلات، مع تناول الأدوية المسكنة للألم.

التورم بعد العملية

في بعض الحالات، قد يحدث التورم حول الجبين في اليوم الثالث والرابع والذي يستمر عادة لمدة 2-3 أيام فقط. قد ينتشر هذا التورم، والذي قد يؤدي إلى تورم مؤقت في المنطقة حول العينين والأنف. في مثل هذه الحالات، نوصي بضغط الكمادات الباردة على الجبين، 2-3 مرات في اليوم لمدة 15 دقيقة.

التئام الجروح والندوب

أي عملية جراحية مهما كانت بسيطة يكون لها بعض الأثار الجانبية وخاصة الجروح التي تنتج عن العملية. إلا أن عملية زراعة الشعر تعتبر من أقل العمليات التجميلية تركا للأثار والندوب بسبب العوامل الجراحية. ولكن يتوجب العناية بهذه الجروح البسيطة بالشكل الدقيق حتى تحصل على الالتئام السريع في أقصر وقت ممكن.
  • دع رأسك حر للتهوية، وتجنب أي شيء يمكن أن يعوق طريق الهواء.
  • بعد عملية زراعة الشعر يجب الحصول على الاسترخاء التام، ولا ترهق نفسك لمدة 3 أسابيع على الأقل.
  • الامتناع عن المشروبات الكحولية بعد الجراحة لمدة 1-2 أسابيع على الأقل.
  • لا تدخن بعد الجراحة لمدة أسبوعين على الأقل.
  • تجنب أي دواء يمكن أن يؤثر على تدفق الدم على سبيل المثال الأسبرين.

البثور والقشور في فروة الرأس

بعد 2-3 أشهر من زراعة الشعر، في حالات نادرة قد تظهر حويصلات صغيرة تشبه البثور أو الأكياس حول بصيلات الشعر. في الواقع، يتم تشكيل البثور الصغيرة دائما في الشهر الأول بعد زراعة الشعر، لأن الشعر الجديد ينمو ويكسر طبقات الجلد. يمكن بسهولة أن تكون هذه العملية خاطئة مع وجود عدوى، على الرغم من أنها طبيعية. في معظم الحالات، تفتح البثور من تلقاء نفسها وتختفي بعد بضعة أيام بدون دواء. في حالة حدوث بثور أكبر أو أكثر، والتي يصاحبها احمرار، تأكد من الاتصال بطبيبك للحصول على العلاج المناسب.

الحكة بعد زراعة الشعر

فمن الممكن أن بعد زراعة الشعر أو مع تنامي الشعر المزروع، يحدث حكة في المنطقة المزروعة أو المنطقة المانحة، والتي هي جزء من عملية الشفاء، لذلك ليست هناك حاجة للقلق. جفاف فروة الرأس قد يزيد أيضا من الحكة. يحظر الخدش في هذه المناطق، لأن هذا يؤدي إلى فقدان الشعر المزروع. بدلا من ذلك، نوصي باستخدام زيت الأطفال لتخفيف الأعراض لحين زوالها بشكل طبيعي.

خدر واحمرار فروة الرأس

قد يحدث الاحتقان واحمرار فروة الرأس في المنطقة المزروعة، والتي تتلاشى مع مرور الوقت وتختفي في حد ذاتها. هذا الاحمرار أمر طبيعي بعد مثل هذا التدخل الجراحي، لذلك لا تقلق. قد يحدث الخدر في فروة الرأس حول المنطقة المزروعة. ولكن هذا الخدر هو انتقالي ويذهب بعيدا في غضون 6-8 أسابيع في معظم الحالات وفي حالات نادرة قد يستمر الخدر لبضعة أشهر ويزول من تلقاء نفسه.

الالتهاب

إذا أصبحت المنطقة المانحة مزدحمة ومتورمة وحساسة، فقد يشير ذلك إلى الإصابة. قد تكون الحمى أو فرط النشاط أيضا دالة على الالتهاب. إذا حدثت هذه الأعراض، اتصل بالطبيب، وسوف يساعدك في وصف دواء مناسب لمنع العدوى، ويرجى اتباع هذه التوصيات:
  • في الأسبوع الأول تجنب التعرض للأتربة والهواء الملوث والذي يمكن أن يكون مصدرا للعدوى.
  • استخدم المضادات الحيوية التي قدمها لك الطبيب.
  • حافظ على المناطق المزروعة والمناطق المحيطة بها نظيفة.

تمشيط الشعر

لا يفضل تمشيط أو تصفيف شعرك في المنطقة المزروعة لمدة 7 أيام بعد العملية. بعد هذه الفترة، قد تبدأ بلطف بتمشيط شعرك في المناطق غير المزروعة، ولكن من المهم جدا عدم لمس أو تنظيف المناطق المزروعة حتى في ذلك الحين. يمكنك تمشيط المنطقة المستقبلة في أقرب وقت ممكن، ولكن تجنب لمس الجلد.

النشاط البدني

من الأفضل الاسترخاء في اليوم التالي للجراحة. سوف تشعر بالتعب من العملية والأدوية. إذا كان ذلك ممكنا، اقضي هذا اليوم في منزلك أو في بيئة هادئة مريحة. ركز على التعليمات المعطاة والاستحمام العادي لرأسك كما هو موضح أعلاه. بعد ذلك، قد تستطيع أن ترهق نفسك تدريجيا وبعد 3 أسابيع يمكنك العودة بشكل كامل إلى الروتين اليومي. من المستحسن الامتناع تماما عن التدخين لبضعة أسابيع بعد الجراحة. لمدة 3 أسابيع يحظر ممارسة جميع أنواع الرياضة والسباحة والاستلقاء تحت أشعة الشمس والساونا.

حمامات الشمس

لا تعرض المنطقة المزروعة لأشعة الشمس المباشرة لمدة شهر بعد الجراحة. حتى ذلك الحين من الضروري تجنب حروق الشمس، وبالتالي فإننا نوصي باستخدام زيوت التسمير لتفادي حدوث هذه الحروق. من المستحسن استخدام قبعة تحمي من الشمس، ولكن إلى جانب التهوية الجيدة وتمنع تعرق فروة الرأس. عند استخدام قبعة، من المهم عدم إزالة الشعر المزروع أثناء وضعها أو خلعها لتفادي تضرر البصيلات المزروعة.

محتويات الموضوع