خطة التسويق هي مستند يوثق نشاطات الشركة التسويقيّة في فترة محددة، تكون إما قصيرة، أو متوسطة، أو طويلة، وهدفها هو توجيه الشركة لتحقيق أهدافها لتصل مكانة معيّنة، إلى جانب تنمية الشركة بواسطة أفضل استراتيجيّة تسويقيّة ، ويجب أن تكون أهداف الشركة واقعيةً، ويمكن قياسها، كما يجب أن ترتبط بالنشاط التجاريّ، وبالإمكان تحديدها بفترة معينة يحدد فيها استراتيجيات تبنى عليها خطة التسويق، مثل الأساس الجغرافي، وأساس المنتج، والعملاء المستهدفين، والأساس الماديّ.
أنواع خطط التسويق
خطط تسويق العلامات التجارية
وهي مجموعة خطط تسويقية توضع من قبل مدير التسويق لعلامة الشركة التجارية، وفي العادة توضع كل سنة.خطط تسويق مجموعة من المنتجات
وهي من أهم، وأبرز أنواع خطط التسويق، ويضعها الخطط مديرو المنتجات وفق مجموعة إرشادات، وتنبؤات تسهل وضعها.خطط تسويق المنتج الجديد
هذه الخطط هي من خطط التسويق المهمة، فهي تعتمد على وضع خطط تسويق تمهد لإطلاق منتج جديد تعده الشركة، إذ تطرح الشركة نماذج أولية تتعلق بالمنتج، وذلك لرؤية ردة فعل العملاء حوله، وأخذ ملاحظاتهم من أجل تعديل المنتج ليناسب تطلعات العملاء.خطط تسويق لشريحة معينة
هي من خطط التسويق التي تعتمد على تقسيم السوق لمجموعة شرائح حسب أسس معينة، ودراسة هذه الشرائح جيدًا لتحديد خطة التسويق المناسبة لكل منها، والتي تختلف عن خطة التسويق للشرائح الأخرى.خطط التسويق الجغرافية
هي من خطط التسويق التي تعتمد على تقسيم السوق لمجموعة مناطق جغرافية، إذ يدرس مدير التسويق كل منطقة لتحديد الأماكن المناسبة لعرض المنتج، ويأخذ باعتباره مجموعة أمور طبيعية المنطقة الجغرافية، ومعدل دخل سكانها.خطط العميل
هي خطة تسويق خاصة بالعملاء الدائمين الذين يشترون المنتجات باستمرار، وهدفها هو المحافظة على العملاء، وضمان حبهم لمنتجات الشركة.خصائص خطة التسويق
خطة التسويق العملية يجب أن تتميز بعدة خصائص لتحقيق الأهداف المطلوبة، ومن هذه الخصائص:- مختصرة بما يكفي.
- سهلة وواضحة يلم بها كل شخص في الشركة، ويستوعبها.
- شهرية، أو ربع سنوية، أو سنوية لتسهيل متابعتها، والتعديل عليها بانتظام.
- معتمدة على أرقام، ودراسات حقيقة، وليس توقعات فحسب.
- مشاركة كل الأقسام الممكنة في الشركة في صناعتها.
- مناسبة لطبيعة مجال عمل الشركة، وطبيعة منتجاتها، وخدماتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق