سبب وفاة فايز الطراونة ومن هي رويدا زوجة فايز الطراونة ويكيبيديا

سبب وفاة فايز الطراونة

فايز الطراونة

يعد فايز أحمد محمود حمد خلف الطراونة (1 مايو 1949- 15 ديسمبر 2021) هو سياسي واقتصادي أردني، شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في الأعوام 1998 و2012. كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بالفترة (2013 - 2018). شهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين خلفاً لعون الخصاونة الذي قدم استقالته في 26 نيسان 2012.

ولد فايز الطراونة في عمان وهو ابن السياسي أحمد باشا الطراونة، تلقى تعليمه في مدارس عمان، وحصل على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة المطران في عمان عام 1967 بعد ذلك نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلوس عامي 1974 و1980.

بدأ حياته العملية كمساعد لرئيس التشريفات الملكية في الفترة ما بين عامي (1971- 1980) وقد عَمِل مستشاراً إقتصادياً مع العديد من رؤساء الحكومات في الدولة الأردنية كعبد الحميد شرف وقاسم الريماوي ومضر بدران وأحمد عبيدات وزيد الرفاعي.

إستلم الطراونة حقيبة وزارة الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومة زيد الرفاعي ما بين عامي (1987-1989) واستبدلها في تعديل لاحق بعد أقل من عام بحقيبة التموين، ثم عين سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربع سنوات قبل أن يسند له عبد السلام المجالي حقيبة وزارة الخارجية في حكومة المجالي الثانية، وبعد مرور عام شغل الطراونة منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي عام 1998م وهو نفس العام الذي أوعز له الملك الحسين بن طلال بتشكيل حكومته.

جاء الطراونة رئيساً للوزراء في فترة مفصلية في تاريخ الدولة الأردنية لما زامنها من أحداث وظروف صعبة أبرزها رحلة العلاج التي مرّ بها الملك الحسين بن طلال والتي قضاها في مستشفى مايوكلينك ثم وفاته وما تلاها من نقل للسلطات الدستورية إلى الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وقد وصف الطراونة الملك الحسين بن طلال فقال فيه: «عاش للوطن كل عمره فتىً وأميراً وملكاً، كان معنا ولنا، نذكر إبتسامته العذبة حتى في الأوقات الصعبة، نذكر صوته وهو يبشرنا بالمستقبل والطمأنينة، كان الحسين هو الصدق والأمانة والإخلاص والتضحية، هو القائد والملك والإنسان والد كل أردني وصفته الأبرز محبته لشعبه ولوطنه».

حجز الطروانة مقعده في مجلس الأعيان الأردني منذ عام 1999، بالرغم من انخراطه في عالم رجال الأعمال حيث تولى رئاسة مجلس إدارة شركة المستثمرون والشرق العربي للإستثمارات الصناعية والعقارية وشركة داركم ونظراً لجهوده المبذولة في العديد من المواقع والمناصب التي تقلدها فقد حصد الطراونة عدد من الأوسمة أبرزها وسام الاستقلال من الدرجة الثانية ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى ووسام النهضة ووسام الحسين للعطاء المميز.

حقق مهرجان جرش في عهده نجاحا باهرا بعد أن أعاده إلى الوجود بعد انقطاع دام عدة سنوات من خلال ترأسه للجنة الوطنية العليا، وقد تحدث الطراونة عن مهرجان جرش قائلاً: «كان المهرجان وسيبقى إن شاء الله إنجازاً هاشمياً وطنياً، عرف كيف يحافظ على انتمائه القومي وعلى أصالته الثقافية والفنية في الوقت الذي ين فتح به على العالم دون حدود، ويعرف أن التقاء الثقافات والفنون المختلفة على أرضه سيشكل بوتقه يلتقي فيها العرب بعيداً عن السياسة والمصالح الإقتصادية وقريباً من التراث والأصالة....».

كان الطراونة أحد أعضاء اللجنة الملكية لمراجعة نصوص الدستور الأردني التي تمكنت من إعادة صياغة مجموعة من نصوص الدستور التي تمثل تطلعات الشعب وقد خرجت هذه اللجنة بالعديد من التوصيات والتي قد لاقت قبولاً واستحساناً عند الأردنيين كافةً.

وفاة فايز الطراونة

كشفت وسائل إعلام أردنية محلية، مساء اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر 2021، عن مرض رئيس الوزراء الأردني السابق فايز الطراونة بعد وفاته اليوم عن عمر يناهز 72 عاما في أحد مشافي العاصمة عمان.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية بترا، أن مرض وفاة رئيس الوزراء الاسبق فايز الطراونة "السرطان مرض عضال"، مشيرة الى ان صلاة الجنازة ستقتصر على الاهل والاصدقاء وذلك مع ارتفاع الاصابات بمتحور فيروس كورونا المستجد.

وكانت وكالة جفرا نيوز الأردنية المحلية، قد نفت مساء أمس الثلاثاء، خبر وفاة خبر وفاة رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة شائعة، مشيرة الى أن حالة الطراونة الصحية حرجة جدا ويرقد حالياً على سرير الشفاء متأثراً بإصابته بمرض السرطان.

وانتشر خبر وفاة رئيس الوزراء الأردني الاسبق فايز الطراونة كنار في الهشيم عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الدقائق الماضية في المملكة الأردنية الهاشمية ، ولكن سرعان ما نفت وسائل الاعلام الاردنية الرسمية تلك الاخبار المنتشرة على منصات التواصل المختلفة.

من هي رويدا زوجة فايز الطراونة ويكيبيديا

رويدا الاسم الذي تم تعريفه كاسم لزوجة رئيس الوزراء الراحل فايز الطراونة، ولكن لم يستطيع اي احد ان تأكيد اسم زوجة فايز الطراونة كونه من الأشخاص الذين استطاعوا، ان يخفوا اسم زوجته او اي احد من ابناءه عن وسائل الاعلام كونه من الرجال  الشرقين الذين يمتلكون غيرة كبيرة على زوجته، او ابناءه وقال ريس الوزراء في احد اللقاءات ام زوجته كانت تساعده في اتخاذ بعض القرارات.

 وإنجبا كل من علياء فايز الطراونه وكذلك زيد فايز الطراونه, وكانت رويدا هي الإنسانة الوحيده التي حبها وأول حب له كما ذكرت بذلك الصفحات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع