أعضاء الجهاز الهضمي

 الجهاز الهضمي


الجهاز الهضمي هو جهاز يمتد بين الفم، وفتحة الشرج وهو الذي يتلقى الطعام، ويقسمه إلى عناصر غذائية، ويمتص هذه العناصر، ثم ينقلها إلى مجرى الدم، ويتخلص من الفضلات، والأجزاء غير القابلة للهضم.

أعضاء الجهاز الهضمي

الفم

الفم هو أول أعضاء الجهاز الهضمي، ومنه يدخل الطعام، ويبدأ الهضم بإفراز لعابًا من خلال الغدد اللعابية فيه؛ فعند تناول،ومضغ الطعام يختلط اللعاب بالطعام، وبذلك يبدأ تحليل الطعام، بينما يدفع اللسان الطعام أعلى البلعوم، ثم المريء، ثم إلى الأعضاء الأخرى في الجهاز الهضمي.

المريء

المريء هو العضو الرئيسي في الجهاز الهضمي، وهو يقع في الحنجرة قرب القصبة الهوائية، وهو يتلقى الطعام من فمه بعملية البلع، وهو يحتوي على لسان المزمار، ومهم لمنع دخول الطعام القصبة الهوائية، ثم إيصال الطعام إلى المعدة بواسطة حركة عضلات المريء المستمرة، أما دخول الطعام المعدة ، فالمريء يرتبط بالمعدة بواسطة العضلة العاصرة التي تفتح بإرخاءها.

الأمعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة تتكون من 3 أجزاء؛ وهي الاثني عشر، الصائم، واللفائفي، ويتراوح طولها بين 6-7 أمتار، وتتكون هذه الأجزاء من عضلات أسطوانية تهضم الطعام بإنزيماتها، والبنكرياس والمرارة يهضمان 90٪ من الطعام.

البنكرياس

البنكرياس يُفرِز الإنزيمات الهاضمة إلى الاثني عشر من أجل تفتيت البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، إلى جانب ذلك ينتج البنكرياس الأنسولين، والذي ينتقل بعدها مباشرة إلى مجرى الدم.

الكبد

وظيفة الكبد الرئيسية في الهضم هي معالجة العناصر الغذائية الممتصة من الأمعاء الدقيقة، وللصفراء دور مهم في هضم كل من الدهون، والفيتامينات، كما يتخلص الكبد من السموم، والمواد الكيميائية الخطرة.

المرارة

تُخزِّن المرارة الصفراء التي يفرزها الكبد وتزيد تركيزها، والتي تتجه بعد ذلك إلى الاثني عشر في الأمعاء الدقيقة لتسهيل امتصاص الدهون، وهضمها.

الأمعاء الغليظة

يصل إلى الأمعاء الغليظة بقايا الطعام، والطعام غير المهضوم، مع بعض خلايا بطانة المعدة القديمة، وتمتص الأمعاء الدقيقة السائل من فضلات صلبة هي البراز، ثم يظل البراز في القولون إلى أن تنتقل إلى المستقيم، ثم إلى فتحة الشرج خلال حركة الأمعاء.

المستقيم

المستقيم هو الأنبوب الذي يربط بين القولون، والشرج ويخزن طرف الأمعاء الغليظة السفلي، والمستقيم البراز إلى أن يخرج من فتحة الشرج خلال حركة الأمعاء.

فتحة الشرج

لشرج هو آخر جزء من الجهاز الهضمي، وهو يتكون من عضلات قاع الحوض، والعضلة العاصرة الشرجية، وبطانة الشرج تكشف محتويات المستقيم، مما يسهل معرفة إذا كانت سائلة، أم غازية، أم صلبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع