حنين حسام..القصة الكاملة من التيك توك حتى السجن

قضية حنين حسام

على مدار الشهور الماضية كان اسم حنين حسام هو الأكثر شهره على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور من خلال حسابها على موقع التيك التوك.

ترجع قصة حنين حسام فى بدايتها لبث فيديو على موقع تيك توك فيديو تحث فيه الفتيات الصغيرات بالاشتراك معها فى البرنامج وفتح كاميرات هواتفهم المحمولة من داخل غرف نومهم والتعرف على شباب مقابل مبالغ كبيرة سيحصلون عليها أسبوعيًا.

سبب ذلك الفيديو لها انتقادات واسعة على السوشيال ميديا وبرامج التيك شو، واستمر الجدل بسبب الفيديو الذى  طالبت فيه بانضمام 20 فتاة لوكالتها بتطبيق Likee، الأمر الذى سبب انتقادات واسعة.

وطالب بعض الإعلاميين بضرورة اتخاذ قرارات حاسمة للوقوف أمام ما تبثه هذه الفتاة وغيرها من مشاهير مواقع التواصل، معتبرين ما تقدمه "دعارة مقننة" وتحريض للفتيات على الفسق والفجور.

حنين حسام

بعدها بساعات، قرر الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إحالة حنين حسام إلى التحقيقات بالجامعة، لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.

وقال الخشت، فى بيان رسمى حينها، إن الجامعة تلقت العديد من الرسائل حول قيام إحدى الفتيات تدعى انتماءها لجامعة القاهرة، وأثارت مواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات الماضية، بدعوة الفتيات بفتح الكاميرات وتسجيل فيديوهات غير لائقة مقابل مبالغ مالية.

وأشار إلى أنه فور تلقى الرسائل تم عمل بحث عن الاسم بين كليات الجامعة، وتبين أنها طالبة باقية للإعادة بالفرقة الثانية بكلية الآثار، مؤكدًا أنه على الفور تم إحالة الطالبة للتحقيقات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستتخذ أقصى عقوبة ضد الطالبة والتى قد تصل للفصل النهائى من الجامعة، لارتكاب افعال لا تتناسب مع القيم والتقاليد الجامعية، ولا تليق بمكانة طالبة جامعية فى جامعة القاهرة.

كما اتخذت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، إجراءاتها القانونية واعلنت عن ضبط الفتاة فى أبريل 2020 لبثها فيديو على أحد برامج التواصل الاجتماعى تحرض فيه على الفسق والفجور، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

تحريات مباحث الآداب

وكشفت تحريات الإدارة العامة لمباحث الآداب توصلت تحريات مباحث الآداب بوزارة الداخلية بعد متابعتها مواقع التواصل الاجتماعى ورصدها المقطع المذكور وتَبَيُّنِها تداوله على نطاق واسع بين رواد تلك المواقع؛ إلى أن المتهمة المذكورة هى التى ظهرت فيه ونشرته لتدعو الفتيات  البالغات والقُصَّر على حدٍ سواء- للاشتراك فى مجموعة أسمتها "الوكالة" ادعت تأسيسها عبر تطبيقٍ للتواصل الاجتماعى بالاتفاق مع القائمين عليه والذين تربطها علاقة بهم منذ عامين، لتظهر به الفتيات فى بثٍ مرئى مباشر- "Live" متاح لكل المشاركين بالتطبيق متابعته، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلةً فترة حظر التنقل الحالى بالبلاد ومكوث الناس بمنازلهم، مقابل وعدهنَّ بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة اتساع المتابعين لهن.

كما أكدت التحريات والمتابعة إحداث المقطع موضوع التحرى صدمة عنيفة للمجتمع المصرى، لِـمَا احتواه من دعوة مباشرة من المتهمة للفتيات بارتكاب أعمال مخالفة للآداب العامة وقيم ومبادئ المجتمع المصرى، ومحاولتها التحايل على ذلك بادعائها عبر المقطع بشرعية ما تقوم به، وتحريض الفتيات على ما دعت إليه لتحقيق أعلى نسب ممكنة لمتابعة ما يعرضنه عبر التطبيق المذكور سعياً وراء الربح، وأن هذه المتابعات تفضى إلى أحاديث غير سوية بين الفتيات والرجال وعقد وترتيب لقاءات جنسية مؤثمة بينهم فى غرف مغلقة للتحاور تنتهى إلى تحريض على الفسق، وأن الفتيات يُدْفَعنَ إلى إثارة الرجال بأفعال منافية للآداب سعيًا وراء رفع نسبة متابعى البث إلى حد معين اشترطته الشركة المالكة عليهن لحصولهن على المقابل المادى الذى وُعِدنَ به.

ثم صدر بيان من النائب العام يأمر فيه بالتحقيق معها فيما نشرته على مواقع التواصل الاجتماعى، على أن تعلن النيابة العامة عما أسفرت عنه التحقيقات حال انتهائها وحبسها على ذمة التحقيقات.

وأنكرت المتهمة أمام النيابة كل تلك الاتهامات قائلة انها تعاقدت منذ عامين مع شركة صينية مالكة لتطبيقٍ للتواصل الاجتماعى ينشر المشاركين فيه مقاطع مصورة قصيرة فيما بينهم، إذ تواصلت إلكترونيًا مع مديرة الشركة صينية الجنسية والتى ضمتها إلى مجموعة عبر أحد تطبيقات التواصل، ثم أرسلت إليها تعاقدًا إلكترونيًا بينها والشركة على تصويرها شهريًا نحو عشرين مقطع مصور لنفسها حال أدائها بعض الأغانى ونشرها عبر التطبيق بعناوين مختارة (Hashtags) مقابل تقاضيها نحو أربعمائة دولار شهرياً بتحويلات بنكية، على أن يزيد أجرها بزيادة متابعيها عبر التطبيق، وأنها اعتادت خلال العامين على تصوير ونشر المقاطع التى حددتها الشركة لها وكان غالبية متابعيها من الأطفال والشباب.

وفى يونيو 2020 أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمتين حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين إلى المحاكمة الجنائية مع استمرار حبسهما، بعد مواجهتها بدليل جديد أسفر عنه فحص أجهزتها الإلكترونية المضبوطة.

وفى 27 يوليو 2020 وبعد تداول القضية بالجلسات أمام المحكمة والاستماع لمرافعة الدفاع قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بحبس حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين بالحبس سنتين مع الشغل وتغريمهما 300 ألف جنيه، لاتهامهم بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى للتحريض على الفسق، ولم يلقى الحكم تأييد لدى المتهمين فقاموا بعمل معارضة استئنافية عليه.

وفى 18 أغسطس 2020 قررت محكمة جنايات القاهرة، تأييد قرار التحفظ على أموال مودة الأدهم وحنين حسام، المتورطتين فى قضية التحريض على الفسق والاعتداء على قيم المجتمع، ومنعهم من التصرف فى أموالهما.

12 يناير 2021 برأت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتهن بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، وتأييد الغرامة لمودة الأدهم فقط.

عقب تلك القضية حققت النيابة مع حنين حسام بقضية جديدة وهى الاتجار بالبشر وقررت حبسها 4ايام على ذمة التحقيقات، وعرضها على قاضى المعارضات لنظر امر تجديد حبسها من عدمه، ليصدر قاضى التجديد بمحكمة العباسية، الثلاثاء الماضى، قرارًا بإخلاء سبيل حنين حسام، الشهيرة بفتاة "التيك توك" على ذمة القضية المتهمة فيها بعدة تهم منها الاتجار بالبشر والتحريض على الفسق وجاء إخلاء السبيل بكفالة 5 آلاف جنيه، إلا أن النيابة استأنفت على قرار إخلاء السبيل وهو الاستئناف الذى نظر مرة أخرى أمام  قاضى التجديد الجزئى، والذى رفض استئناف النيابة وأيد قرار لإخلاء السبيل.

وأسدل يوم الثلاثاء 2-2-2021 الستار على حبسها، بعد أن اخلت الأجهزة الأمنية سبيلها من قسم شرطة الساحل، بعد إنهاء كل إجراءات إخلاء سبيلها تنفيذا لقرار النيابة بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه.

وظهرت حنين حسام أمس بعد إخلاء سبيلها بدون الحجاب، وأكدت من خلاله أن الفترة المقبلة ستأخذ فترة من الراحة، موضحة أن حساباتها عبر موقع تيك توك أغلقت بسبب الضغط الكبير، وأنها ستدشن أكونت جديدا ستعلن عنه عند صديقها فادى.

المحكمة تأمر بضبط وإحضار حنين حسام

ويوم 18 أبريل 2021 قررت الدائرة 15 جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي تأجيل محاكمة كلا من التيك توك حنين حسام عبد القادر ومودة الأدهم ومحمد زكي ومحمد علاء لايكي وأحمد لايكي، المتهمين فيها بالاتجار بالبشر وذلك لجلسة 18 مايو لحضور أحد المختصين بالمساعدات الفنية بوزارة الداخلية بالأجهزة اللازمة لعرض الفيديوهات المضبوطة؛ بناءً على طلب محامي المتهمة، كما أمرت المحكمة بضبط وإحضار حنين حسام.

السجن المشدد 10 سنوات لفتاة تيك توك حنين حسام

وفي يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، معاقبة حنين حسام غيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، و3 آخرين بالسجن 6 سنوات في اتهامهم بالاتجار بالبشر.

أول ظهور لفتاة تيك توك حنين حسام بعد الحكم عليها بالسجن 10 سنوات

ظهرت فتاة التيك توك حنين حسام مرة أخرى، بعد صدور حكم غيابي بحبسها 10 سنوات بتهمة الاتجار في البشر.

وقالت حنين حسام: "أنا عمري ما أذيت حد.. تاجرت في مين.. إزاي واحدة عندها 19 سنة هتعرف تتاجر بالبشر.. أنا عمري ما أذيت بني أدم".

وتابعت حنين حسام: "أنا عايزة أقول للناس حاجة.. أنا مغلطتش في حاجة والله العظيم ما غلطت أصلا.. وفيه تعسف غريب ضدي".

القبض على فتاة تيك توك حنين حسام

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على حنين حسام “فتاة تيك توك”، بعد صدور حكم غيابي بحبسها 10 سنوات بتهمة الاتجار في البشر، وقالت الفتاة في أول تعليق بعد ضبطها للقوة الأمنية: "أنا مش هاربة وكنت هسلم نفسي".

"جامعة القاهرة" تكشف موقف حنين حسام من الامتحانات بعد القبض عليها

كشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة موقف الطالبة حنين حسام المقيدة بالفرقة الثالثة داخل كلية الآثار، بعد أن تم إلقاء القبض عليها من قبل قوات الأمن لصدور حكم قضائي ضدها بالحبس 10 سنوات الأحد الماضي.

28 يونيو.. حنين حسام توقع قرار الإحالة للمحاكمة

حددت جهات التحقيق 28 يونيو موعدًا لتوقيع حنين حسام على قرار الإحالة للمحاكمة، عقب تقدمها بطلب إعادة إجراءات على الحكم الصادر ضدها بالسجن 10 سنوات في اتهامها بالاتجار بالبشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع