لماذا البلاتين اغلى من الذهب؟

البلاتين معدن ثمين عرفه الناس منذ أكثر من 4000 عام ، ولكن في العصور القديمة لم يكن يستخدم بسبب حرارته. اسم بلاتينا هو تصغير بلاتا الاسبانية - "الفضة". جاء البلاتين إلى أوروبا بكميات كبيرة في القرن الثامن عشر من مناجم في أمريكا الجنوبية. لم يتمكنوا من استخدام "الفضة" ، لأنهم لم يعرفوا كيف يذوبونها. قاموا بفصله عن الفضة والذهب باليد ، وصُب البلاتين المستخرج بأمر من الملك الإسباني في البحر. لفترة طويلة ، كان البلاتين يعتبر أيضًا من منتجات الشيطان ، حيث لا ينبغي أن يكون هناك معدن أثقل من الذهب في العالم.

معدن البلاتين المعروف باسم الذّهب الأبيض، يتميز بالعديد من الخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة التي جعلته عنصراً مميّزاً وثميناً وقوياً وتفوق قوته الذهب.

البلاتين معدن نادر جداً؛ فهو يحتلّ المرتبة رقم 72 من العناصر الكيميائيّة المتوفّرة في القشرة الأرضيّة من أصل 94 عنصراً، وتتوفّر معظم خاماته في جنوب أفريقيا، التي تحتوي ما يقارب 75% من خامات البلاتين في العالم، في حين تمدّ دولة روسيا العالم بما يقارب 20% منه، بينما تساهم أمريكا الشماليّة بـ 6% من احتياجات العالم من هذا المعدن.

يوجد معدن البلاتينيوم إمّا على شكل حبيباتٍ صغيرةٍ أو كتلٍ كبيرةٍ يصل وزنها إلى تسعة كيلوغراماتٍ، وقد يرتبط مع معادن أخرى في الخام نفسه، مثل: النّحاس، والذّهب، والحديد، والنّيكل، وتختلف أسماء خامات البلاتين حسب العناصر المرتبطة فيها؛ فهناك خام السّبيرليات، الذي يرتبط فيه معدن البلاتين مع الزّرنيخ على شكل مركّب زرنيخيد البلاتينيوم (PtAs2)، وخام الكوبيرايت الذي يوجد فيه معدن البلاتين على شكل مركّب كبريتيد البلاتينيوم (PtS)، وقد يوجد معدن البلاتين في خامات معادن أخرى بنسبٍ صغيرةٍ، مثل: خامات النّحاس، والنيكل. 

دائماً ما يوجد البلاتين في الطبيعة مختلطاً بخمسة فلزات أخرى بنسب متفاوتة وهي البلاديوم والأوزميوم ووالاريديوم والروثينيوم والروديوم .

وينحصر وجود هذه الفلزات الستة والتي يطلق عليها اسم مجموعة فلزات البلاتين في الصخور المافية Mafic rocks مثل الجابرو، والجابرو الطبقي وفي الصخور فوق المافية Ultramafic rocks مثل البريدوتيت والسربنتين , وقد يوجد معها الذهب والفضة , ولكن مجموعة فلزات البلاتين تصاحب الذهب والفضة في ركازاتها العرقية , ولكن تصاحب الذهب احياناً في الروافد , وذلك لمقاومتها الشديدة للتحلل الكيميائي مثل الذهب .

في الوقت الحاضر ، يتم تقييم البلاتين على وجه التحديد لتلك الصفات التي كانت تعتبر في السابق من عيوب المعدن: المقاومة (درجة الانصهار 1773.5 درجة) والمقاومة الكيميائية. يستخدم البلاتين بشكل أساسي في صناعة الأواني الزجاجية للمختبرات الكيميائية وكمحفز ، بما في ذلك في محركات السيارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع