ومن العلم ما قتل..اختراعات قتلت اصحابها

- ليس كل العلم سهل .. إنما بعضه صعب ..قد تدفع في سبيله ثمنا باهظاً وهو "حياتك" ...
في هذا المقال سنتعرف على أشخاص ماتوا في سبيل العلم أثناء إكتشافاتهم وإختراعاتهم ..

1- ماري كوري - Marie Curie

- ماري كوري عالمة فيزيائية وكيميائية , إشتهرت بعملها في النشاط الإشعاعي , وقد إكتشفت عنصري الراديوم , والبولونيوم, وقد منحت جائزتي نوبل واحدة في الفيزياء , والأخرى في الكيمياء, وهي المسؤلة عن إنشاء نظرية النشاط الإشعاعي, ولكن للإسف وبغير قصد إكتشفت التاثير القاتل للنشاط الإشعاعي على جسم الإنسان المعرض لذلك الإشعاع , حيث توفيق في 4 يوليو عام 1934, حيث كانت تعالج من فقر الدم اللاتنسجي الناجم عن تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة، في زمن لم تكن الآثار الضارة للإشعاع المؤين قد عرفت بعد، وبالتالي لم يكن العلماء الذين يتعاملون مع تلك العناصر على دراية باحتياطات السلامة اللازمة، فلطالما حملت مدام كوري أنابيب اختبار تحوي نظائر مشعة في جيبها، ولطالما وضعتها في درج مكتبها دون أن تدرك أخطارها الجسيمة. كما تعرضت للأشعة السينية من الأجهزة غير المعزولة، أثناء خدماتها التي كانت تقدمها أثناء الحرب.


2- توماس ميدجلي الابن - Thomas Midgley Jr


- إشتهر توماس ميدجلي , بإنه الرجل الذي سبب بإختراعه الضرر الاكبر على سطح الارض , إذ انه أضاف رابع إيثيل الرصاص إلى البنزين لتحسين أداء محركات السيارات , مما ادى إلى تلوث هواء كوكب الأرض بنسبة عالية من الرصاص , وأدى ذلك أيضاً إلى التاثير على الكائنات والبشر , وإزدياد معدلات الجريمة بسبب زيادة نسبة هذا العنصر القاتل في الجو , وعلى الرغم من ان توماس غستنشق بالفعل كميات كبيرة في من الرصاص إثنا تجاربه , إلا إنها لم تكن السبب الرئيسي لموته , إذ اصابه التسمم بالرصاص بالشلل , خترع جهازا يعتمد على الحبال والبكرات لمساعدته على القيام من السرير. وفي أحد الأيام تشابكت الحبال وخنقته  في 2 نوفمبر عام 1944 ومات عن عمر 55 عاما.

3- فالاريس من أثينا - Perillos of Athens

- ربما كان هذا الشخص هو الاكثر إستحقاقاً للموت بسبب إختراعه , فقد إخترع فالاريس جهازاً لتعذيب المجرمين قبل قتلهم , لملك إثينا , وهذا الإختراع كان عبارة عن ثور مجوف , يتم إضرام النار تحته , ليتم تعذيب وشواء السجين مع تصاعد الدخان من فم الثور , كما تم تصميمه بحيث يخرج صوت صراخ الضحية كأنها صوت خوار الثور .
- ولما عرض فالاريس الجهاز على الملك , أراد الملك إختباره , فوضع بداخله فالاريس وأمر بإضرام النار تحته , ولكن بعض المصادرتقول أن الملك قد أمر بإخراجه قبل أن يموت .

4- هوراس هانلي - Horace Lawson Hunley
 - ولد عام 1832م، كان يعمل مهندسا لماكينات الغواصات وتميز بمهارته الشديدة، تمكن هانلى من ابتكار أول غواصة يدوية فى التاريخ فى عام 1863م، أثناء مصاحبته لفريق العمل لتجربة الغواصة والتدريب عليها، تعرض هو وفريقه للغرق تم تسمية الغواصة باسمه CSS H.L. Hunley submarine تكريما له.

5- فرانز ريشلت - Franz Reichelt

  - كان فرانز ريشلت مخترع نمساوي من اصل فرنسي , كان يكسب عيشه عن طريق عمله كخياط , ولكنه في وقت الفراغ كان يعمل على صناعة بارشوت طائر , يلبسه الطيارون في الطائرات ليستطيعوا الهروب من الطائرة في حالة الخطر, وكانت الطائرات إختراع حديث نسبياً في هذا الوقت , وقام فرانز بتجربة تصميمه على الدمى حيث كانت تلك التجارب ناجحة بما فبه الكفاية ليقوم بتجربتها على نفسه , وبالفعل قام بالقفز من على برج إيفل مستخدماً تصميمه , ولكن للإسف سقط من إرتفاه 187 قدم على الأرض المجمدة مما قتله على الفور.

6- هنري سمولونسك - Henry Smolinski

- كان هنري مهندس متدرب , ولكنه ترك وظيفته من أجل أن يقوم بتأسيس شركة تعمل على صناعة سيارات تطير , وفي عام 1973 , قامت الشركة بتقديم أولى نماذجها من السيارات الطائرة وكانت إثنتين , وفي 11 سبتمبر عام 1973 , أراد المهندس هنري تجربة السيارة مع الطيار هارولد بليك , ولكن إنفصلت إحدة أجنحة الطائرة مما أدى إلى إصطدام الطائرة وقتل كل من هنري وبليك في هذا الحادث المأسوي.

7- فاليرين أبكوفيسكي - Valerian Abakovsky

- فاليرين هو عالم روسي , مات أثناء إختبارخ لإختراعه , حيث قام بتصميم قطار يتحرك بسرعه عالية جدا بواسطة محرك قوي , وكان يسمى " إيرواجون" (Aerowagon) , وقد صممه ليحمل المسؤليين الروس , ولكن أثناء تجربته , إرتفعت سرعة المحرك وخرج القطار عن مساره , مما أدى إلى مقتل أبكوفيسكي  عن عمر 62 وخمسه آخرون كانوا معه , وذلك إثناء العودة بالقطار إلى العاصمة موسكو.

محتويات الموضوع