تحضير نص المرأة عماد الأسرة

تحضير نص المرأة عماد الأسرة

المرأة عماد الأسرة ، وكل بناء لا يستقيم عماده فهو إلى الانهيار ، وإن تحسين حالة المرأة وإسعادها يجب أن ينال حظا من تفكيرنا الاجتماعي ؛ وأزمان دون أن تصل الإنسانية إلى حل مشكلة الأسرة ؛ وإلى الآن – وعلى الرغم من كل التقدم الإنساني - فإن الشعوب لم تنضج بعد إلى وضع المرأة في موضعها الطبيعي ، وإنما هي بين ظالم لها معتد على حقوقها وبين متملق لها مجلوب بعاطفة إغرائها . والحق أن المرأة وحدها هي التي تستطيع أن تحرر نفسها مما كبلتها به الأجيال وما صنعته بها التقاليد ، ومع أن نساء هذا العصر أظهرن استعدادا فائقا للتطور وجهادا قويا من أجل الحقوق فإنهن لحد الآن لم يدافعن إلا عن الشكل ولم يظفرن بغير الإطار ، لأن وضع المرأة حيث كانت أورثها نوعا من الضعف الجسم ، ونوعا من التركيب في الذهنية ، مع أنه ليس غير أثر للوضع الاجتماعي. لأنها كانت تعتبر متاعا يباع ويشترى ويورث ولا يرث والواقع أن حقوق المرأة المسلمة المدنية تفوق حقوق كل امرأة في مختلف القوانين والحضارت القديمة والمحدثة لهذا يجب أن تتمتع بما يتمتع به الرجل من حقوق ، وأن تقوم بما يقوم به الرجل من واجبات ولكي تستطيع ذلك يجب أن نفسح لها المجال ، إن من حق المرأة أن تتساوى مع الرجل المساواة التي لا تتنافى مع طبائع الأشياء ولذلك يمكنها أن تشغل مركز العمل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في الجماعة والدولة .

التلخيص :

المرأة عماد الأسرة ، وكل بناء لا يستقيم عماده فهو إلى الانهيار ، وإن تحسين حالة المرأة وإسعادها يجب أن ينال حظا من تفكيرنا الاجتماعي ؛ وإنما هي بين ظالم لها معتد على حقوقها وبين متملق لها مجلوب بعاطفة إغرائها . والحق أن المرأة وحدها هي التي تستطيع أن تحرر نفسها مما كبلتها به الأجيال وما صنعته بها التقاليد ، مع أنه ليس غير أثر للوضع الاجتماعي. لأنها كانت تعتبر متاعا يباع ويشترى ويورث ولا يرث والواقع أن حقوق المرأة المسلمة المدنية تفوق حقوق كل امرأة في مختلف القوانين والحضارت القديمة والمحدثة لهذا يجب أن تتمتع بما يتمتع به الرجل من حقوق ، وأن تقوم بما يقوم به الرجل من واجبات ولكي تستطيع ذلك يجب أن نفسح لها المجال ، 

اجابة سؤال تحضير نص المرأة عماد الأسرة

  • قراءة في العنوان النص المرأة عماد المجتمع
  • قراءة في بداية النص 
  • قراءة في مستهل كل فقرة 
  • افتراض نوعية النص وموضوعه
  • استخراج بنية النص الحجاجية

شرح الاجابة بالتفصيل علي سؤال تحضير نص المرأة عماد الأسرة

الحجاج خطاب اقناعي صدفة التأثير في المتلقي،إما لتدعيمهم موقفه ،وإما لتخيير رأيه ودفعه إلى تبني موقف جديد.
ويتناول النص الحجاجي موضوعا محددا ادبيا او اجتماعيا أو فكريا أو في موضوع مختلف من فروع المعرفة الإنسانية ويتميز ابن الحجاجي بما يلي:

  • اعتماد حجج وأدلة وبراهين.
  • اعتماد منهج محكم في عرض القضية.
  • توضيف ادوات الربط.
  • أولا:عتبة القراءة
  • ملاحظة مؤشرات النص

أ-صاحب النص:
الاستاذ علال الفاسي، مفكر وشاعر وزعيم سياسي مغربي ،ولد سنة 1920م،درس بجامعة القرويين وتخرج فيها سنة 1930م بعد حصوله على شهادة العالمية.

كرس حياته للدفاع عن حرية المغرب واستقلاله إيان الاحتلال الاجنبي،وللنهضة والبناء بعد الاستقلال.

من مؤلفاته: 

  • الحركات الإستقلالية بالمغرب.
  • المغرب العربي من الحرب العالمية الى اليوم.
  • نداء القاهرة.
  • النقد الذاتي.
  • مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها.

وتوفي برومانيا سنة 1974م،وهو يدافع عن القضية العربية والمغربية.

ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.

ج - نوعية النص: النص مقالة تتضمن خطاب السرد

 د -  العنوان:

ه - بداية ونهاية النص:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
 القراءة التوجيهية:
شرح مستغلقاته:

  • تجسد : تمثل
  • ألج : أدخل
  • شمائل :جمع شميلة: وهي صفة و خصلة
  • كنف: رعاية
  • حبور : سرور
  • آزرته : ساندته و دعمته
  • مسوغ: مبرر

الفكرة العامة: حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

القراءة التحليلية

1- المستوى الدالي:
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق

الحقل الديني

الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به من الله - كانت أول من آمنت بلله و رسوله –الدعوة إلى الله – سيد البشرية – الصلاة – التربية الدينية الصحيحة.

الحقل الأسري

المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي -  الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج.

الحقل الاخلاقي

الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة .

ب- معجم التعامل بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها:

  • تعامل الرسول صلى الله عليه و سلم مع السيدة خديجة رضي الله عنها
  • تعامل السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه و سلم

يرعاها – تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام – كانت هي أول امرأة في حياته- أودعها كل ما تنطوي عليه نفسه الكريمة من عشرة بالمعروف – شدة حبه لها – احترامه لمشاعرها – لم يتزوج عليها الحبيب حتى ماتت – كا في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ...
بادلته بحب و ود – خفق قلب السيدة خديجة و  هفا نحو محمد صلى الله عليه و سلم – ملأت عليه دنياه  بالبهجة و الحنان – صدقته – آمنت به و بربه الكريم - صدقت بما جاء به من الله – آزرته على أمره – كانت أول من آمنت بلله و رسوله – تثبته – تخفف عنه – تهون عليه أمر الناس – ترعاه - تنمو بينهما ظلال الوفاء و الاحترام .

المستوى الدلالي

أ-مضامين النص:

  • الوحدة الأولى: (الفقرة الأولى) : عرض أطروحة الكاتبة المتمثلة في وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
  • الوحدة الثانية : ( الفقرات من 2 إلى 6 ) : الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
  • الوحدة الثالثة ( الفقرة الأخيرة):مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.

ب -أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي  بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل . 

ج- وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم ( ) و من الحديث  النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها. 

المستوى التداولي

قيم النص :  تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
مقصدية النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على  حجج و أدلة متنوعة.

القراءة التركيبية: تناولت الكاتبة سعاد الناصر قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.

اجابة سؤال  تحضير نص المرأة عماد الأسرة

هناك تعليق واحد:

محتويات الموضوع