من هو أول رائد فضاء سعودي

 أول رائد فضاء سعودي

من هو أول رائد فضاء سعودي؟، ما سنجيب عليه في هذا المقال، بعد التقدم الذي أحرزته البشرية في كونها رائدة في الخارج واكتشاف الكواكب والنجوم التي تحيط بالكرة الأرضية، يجب أن نشير إلى الرواد الأوائل الذين حققوا ذلك بالوصول إلى الفضاء من عرب وغير عرب، لما لذلك من أثر في إثراء المعرفة ومعرفة هذا العالم المجهول.

ما هو الفضاء

الفضاء الخارجي هو منطقة تقع على ارتفاع 100 كيلومتر (60 ميل) فوق كوكب الأرض، حيث لا يوجد هواء يستنشق الضوء أو ينثره. وفي تلك المنطقة، يتحول اللون الأزرق إلى اللون الأسود لأن جزيئات الأكسجين غير متوفرة لجعل السماء زرقاء. أيضًا، لا يمكن نقل الصوت لأن الجسيمات ليست قريبة بما يكفي لنقل الصوت بينها. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الفضاء فارغ تمامًا، حيث يطفو الغاز والغبار وبقايا المادة الأخرى حول مناطق فارغة من الكون، بينما تحتوي المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان على الكواكب والنجوم والمجرات. لا أحد يعرف الحجم الدقيق للمساحة بسبب صعوبة الكشف عنها بواسطة الكواشف المستخدمة. تُقاس المسافات الطويلة في الفضاء “بالسنوات الضوئية”، والتي تمثل المسافة التي يستغرقها السفر في عام واحد (حوالي 5.8 تريليون ميل، أو 9.3 تريليون كيلومتر).

من هو أول رائد فضاء سعودي؟

الأمير سلطان بن سلمان يعتبر صاحب السمو الملكي أول رائد فضاء سعودي، وفي الواقع أول رائد فضاء عربي مسلم، كان يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عامًا في ذلك الوقت. ولد في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية في 27 يونيو 1956 م وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

المؤهلات العلمية والخبرة العملية للأمير سلطان.

الأمير سلطان بن سلمان حاصل على العديد من المؤهلات الأكاديمية والدرجات العليا منها:

  • حصل على ليسانس الآداب من جامعة دنفر، كولورادو.
  • لديه رخصة طيران، خاصة في مجال الطيران المدني، من خلال هيئة الطيران التابعة لاتحاد الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على لقب أخصائي الحمولة الصافية، في فريق رحلة الاكتشاف كرائد فضاء عام 1985.
  • حاصل على درجة الماجستير، بعنوان (التحول القبلي وبناء الأمة، في التجربة السعودية) من جامعة سيراكيوز الأمريكية، وفي تخصص معين، مجال العلوم السياسية والاجتماعية، عام 1999.
  • حصل على رخصة طيران BBJ / B737 في عام 2012.
  • يحمل لقب محقق من وزارة الإعلام السعودية عام 1982 في إدارة الاتصالات الدولية.
  • حاصل على لقب مدير لجنة لوس أنجلوس الأولمبية السعودية خلال أولمبياد 1984.
  • في عام 1984 حصل على لقب القائم بأعمال مدير إدارة الإعلانات التابعة لوزارة الإعلام السعودية.
  • يحمل لقب رائد فضاء متخصص وأحد أعضاء الفريق الدولي لرواد الفضاء، وانتخب ممثلاً عن المنظمة العربية للاتصالات الفضائية الملقبة عربسات عام 1985.
  • يحمل رتبة مقدم في سلاح الجو بالمملكة العربية السعودية عام 1985.
  • انتخب رئيساً للجمعية الخيرية السعودية للأطفال ذوي الإعاقة خلال عام 1989 م، وفي عام 1992 أعيد انتخابه لرئاسة مجلس أمناء مركز الأمير سلمان للمعاقين.
  • انتخب لمنصب الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم الحاسب في عام 1991.
  • يحمل لقب رئيس جمعية العمارة السعودية عام 1993.

ترشيح الأمير سلطان بن سلمان للقيام برحلة الفضاء

بعد اتفاق لتنفيذ مشروع إطلاق القمر الصناعي الثاني بين ناسا وعرب سات، الملقب بالمنظمة العربية للاتصالات الفضائية، في عام 1982 م، قدمت عربسات طلبًا إلى المملكة العربية السعودية لترشيح شخص لتمثيلها خلال الرحلة الفضائية. لإطلاق هذا القمر الصناعي كأحد المساهمين في مشروع إطلاقه عام 1985 فتحت وزارة الدفاع والطيران في المملكة العربية السعودية باب الترشيحات لهذه الرحلة الفضائية لجميع الطيارين السعوديين، وانتهت المناقشات والنتائج. ثلاثة طيارين سعوديين بينهم الأمير سلطان بن سلمان. بعد أن تلقت وكالة ناسا نتائج الترشيح من وزارة الدفاع والطيران السعودية، اختارت الأمير سلطان بن سلمان كمرشح رئيسي للرحلة والرائد عبد المحسن البسام كمرشح احتياطي للرحلة. وبدأت مراحل تدريب الأمير سلطان والرائد عبد المحسن بالمشاركة في الرحلة. في 17 يونيو 1985، انطلق مكوك ديسكفري الذي كان يحمل الأمير سلطان بن سلمان وستة أشخاص آخرين لإطلاق القمر الصناعي الثاني عربسات.

رحلات الفضاء الأمير سلطان بن سلمان

بعد ترشيح المنظمة العربية للاتصالات الفضائية للأمير سلطان بن سلمان، قبل رحلته إلى الفضاء، أجرى دورات تدريبية عالية المستوى، تضمنت كيفية نشر القمر الصناعي العربي على مسافة 320 كيلومترًا من سطح الأرض، وكذلك كيفية التقاط الصور باستخدام نموذج خاص للكاميرا (Hasselblad-500) لالتقاط صور للتضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية. في 17 يونيو 1985، تم إطلاق المكوك ديسكفري، الذي كان محملاً بالأمير سلطان بن سلمان وستة رواد فضاء آخرين، لإطلاق القمر الصناعي الثاني، عربسات، وتتبع العالم الإسلامي والعربي جميع تفاصيل الرحلة. إلى الفضاء، ليشملهم أول رائد فضاء عربي مسلم سافر إلى الفضاء، حتى انتقل العالم العربي بأكمله من مرحلة رصد التطورات التقنية الجديدة في مجال السفر إلى الفضاء، إلى مرحلة المشاركة والمرافقة في هذا السلطان بن سلمان. يقوم صديقه الفرنسي باتريك بودري بإجراء مجموعة مختلفة من التجارب، بما في ذلك خبرته الطبية المشتركة، للتحكم في سلوك أجزاء من جسم الإنسان في حالة انعدام الوزن. استغرقت هذه الرحلة ثمانية أيام، تضمنت الرحلة خلالها العديد من التجارب العلمية المهمة، وبحلول اليوم الثامن، عاد مكوك الفضاء مرة أخرى إلى قاعدة إدواردز في كاليفورنيا.

من هو أول رائد فضاء في العالم؟

كان يوري جاجارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء في 12 أبريل / أبريل 1961، عندما حلَّق رائد الفضاء في مدار حول الأرض في مركبة فوستوك الفضائية التابعة للاتحاد السوفيتي واستغرقت 108 دقائق، بعد انتهاء رحلته في غاغارين، وأصبح بطلاً مشهورًا في الاتحاد السوفيتي. حتى اليوم، بعد أكثر من ستة عقود من رحلته التاريخية، لا يزال يتم الاحتفال بإنجاز غاغارين على نطاق واسع في متاحف الفضاء الروسية، حيث يتم عرض العديد من سفن الفضاء والتماثيل التي تكرم مكانته. علاوة على ذلك، تم دفن رفاته في الكرملين بموسكو وجزء من مركبته الفضائية معروض في متحف (RKK Energiya).

بهذا نصل إلى خاتمة المقال الذي أجبنا فيه على سؤال من كان أول رائد فضاء سعودي، وبعض المعلومات عنه وعن رحلته إلى الفضاء، كما نوضح من كان أول رائد فضاء في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع