طرق تبييض الوجه

 طرق تبييض الوجه 

تتعرّض البشرة يوميّاً للكثير من العوامل التي تؤثّر على نضارتها وبالتّالي قد تغيّر من لونها، ولهذا، من المهم معرفة ما هي الأسباب التي تؤدّي إلى تغيير لون البشرة وأسرارها، أهم هذه العوامل: 

  • أشعّة الشمس: فعند تعرّض البشرة للأشعّة فوق البنفسجية، فإنّها تُنتج صبغية الميلانين بنسبة زائدة عن الحدّ الطّبيعي، مع العلم أنّ الميلانين هي الصّبغة التي تعطي البشرة لونها الأسمر.
  • الحرارة: إنّ تعرّض البشرة للحرارة الشديدة يُسبّب تصبّغها، لذلك يجب أن تتجنّبي التعرّض للحرارة الشّديدة، وأبخرة الطّبخ، وحتّى بخار السّاونا، ومن المفضّل استخدام واقٍ للشمس عن الخروج من المنزل صيفاً.
  • كريمات تشقير الشعر: تُسبّب كريمات تشقير شعر الوجه إلى ظهور التّصبغات؛ وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائيّة قويّة.
  • خلل هرموني: إذا تعرّضت المرأة إلى خللٍ في هرمونات الجسم فإنّها تكون أكثر عرضة للتّصيبغ وتغيّر لون بشرتها، وقد يحدث التّصبغ أشضاً كعارضٍ لأمراض أخرى، مثل أمراض الكبد، وأمراض الكلية، وأمراض الغدّة الدّرقية، وخلل الغدّة فوق الكلويّة.
  • جفاف البشرة: يمكن لاختلاف لون البشرة أن يكون نتيجة خللٍ في أنسجة الجلد العميقة، حيث أنّه في كثير من الأحيان يمكن لتلفٍ لا يمكن رؤيته أن يُعلّل سبب الإسمرار.

تبييض الوجه بسرعة

يرغب الكثيرون في الحصول على بشرة جميلة وخالية من العيوب، ولكن قد تصاب البشرة بالاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس أو التصبغات الدّاكنة. وهنالك العديد من الخيارات التي تبيض البشرة في الأسواق، لكن تعتبر المكونات الطبيعية الخيار الآمن، كما أثبتت فاعليتها لتبييض البشرة في غضون أسابيع قليلةٍ، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة مقارنة بمستحضرات التبييض التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. وسيذكر المقال بعضاً من طرق تبييض البشرة الطبيعية.

طريقة تبييض الوجه في خمس دقائق:

هناك طرق طبية لتبييض البشرة مثل الليزر أو استخدام سيرومات أو مراهم مختصة في التفتيح، إلى جانب جلسات التقشير الكيميائي والتقشير الدقيق، ولكن سنتعرف هنا على طريقة بمكونات طبيعية لتبييض الوجه، إذ تعتبر الألوفيرا من أقوى المواد الفعالة في تبييض الوجه بسرعة، يمكنكِ استخدام جل الألوفيرا مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى التي تساهم في تفتيح البشرة حسب الموقع الصحي vkool بالطرق التالية:

    الصبار والسكر البني: يعمل السكر كمقشر طبيعي للبشرة كما أنه يحتوي على حمض الجلايكوليك مما يساعد في تفتيح لون البشرة ويتحكم في إنتاج الملانين فيها.
    المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من جل الصبار.
  • 2 ملعقة صغيرة من السكر البني.

الطريقة:

  1. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً ثم طبقيها على بشرتكِ بلطف.
  2. يجب أن تقومي بتدليك بشرتكِ بالخليط بحركات دائرية.
  3. من الضروري وضع واقي من الشمس عند الخروج.
الألوفيرا مع الكركم والعسل: يمكنكِ اعتبار هذا الخليط على أنه من أقوى المكونات التي تعمل على تبييض البشرة، فالكركم من المكونات المعروفة بقدرتها العالية على تفتيح لون البشرة وتبييضها، إلى جانب جل الصبار والعسل الذي يحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها.

المكونات: 

  • يلزمكِ كمية كافية يمكنكِ فردها على بشرتك من جل الصبار مع كمية مساوية من العسل والقليل من الكركم.

الطريقة: 

  1. اخلطي المكونات مع بعضها حتى يتكون لديكِ خليط على شكل عجينة ليّنة.
  2. افرديه على المنطقة المراد تبييضها واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  3. كرري الطريقة من 2-3 مرات أسبوعياً
  4. صبار الألوفيرا مع البرتقال: يساهم هذا الخليط في تبييض البشرة بشكل كبير، كما أن نتائجه واضحة وسريعة.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة كبيرة من عصير البرتقال.

الطريقة:

  1. امزجي المكونات مع بعضها جيداً.
  2. ضعي الخليط على المنطقة المراد تبييضها لمدة 10 دقائق.
  3. اغسليه بالماء وكرري الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.

    جل الألوفيرا: يمكنكِ استخدام جل الألوفيرا لوحده لتبييض البشرة فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن تقلل من تصبغ البشرة وتعمل على تفتيحها.

المكونات: 

  • كمية كافية من جل الصبار الطبيعي.

الطريقة: 

  1. ضعي جل الصبار على المنطقة المرغوبة واتركيه لمدة 10 دقائق.
  2. قومي بغسله جيداً بالماء البارد.
  3. كرري الطريقة 1-2 مرة يومياً لمدة شهر كامل.

خلطات تبييض الوجه طبيعياً: هكذا تقومين به!


هل جربتي استخدام الليمون أو العسل؟ أو الماسك الطبيعي المصنوع من الكركم؟ والكثير الكثير من النصائح المختلفة حول خلطات تبييض الوجه!

بالتأكيد سوف تقفين حائرة أمام كل هذه الخيارات، فما الصحيح والفعال منها؟ وهل ستساعدك هذه الخلطات حقاً في تبييض الوجه؟

1- الزبادي
يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الإنسان، والتي تفيد بدورها البشرة، فهو يضم أيضاً حمض اللاكتيك Lactic acid الذي يملك خصائص تساعد في التبييض.

بإمكانك تحضير ماسك الزبادي الذي يعمل على تبييض الوجه من خلال اتباع أحد الخطوات التالية (علماً أنها تناسب جميع انواع البشرة):

  1. القيام بفرك الزبادي على الوجه من ثم تركه لعدة دقائق، وغسله بماء فاتر. يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يومياً على مدار بضعة أسابيع لتلاحظي الفرق.
  2. خلط ملعقة صغيرة من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، من ثم وضع المزيج على الوجه والرقبة، اتركي الماسك على بشرتك ما بين 10- 15 دقيقة تقريباً، ثم اغسليه بالماء.
  3. إضافة القليل من عصير الليمون ودقيق الشوفان إلى الزبادي للحصول على مزيج متماسك، ثم وضعه على الوجه، لتحصلي على بشرة نضرة ورطبة وتتمكنين أيضاً من تبيض الوجه.

2- البرتقال
من أهم العناصر التي تحتاج إليها البشرة بشكل دائم هو فيتامين C، ويعد البرتقال غنياً جداً بهذا الفيتامين، إلى جانب الخصائص التي تميزه وتساعدك في الحصول على بشرة أفتح!

وجد أن تناول البرتقال عموماً أو تناول عصير البرتقال الطازج بانتظام يحسن من ملمس ونسيج البشرة وحتى نضارتها، أما لاستخدام البرتقال في طرق تبييض الوجه فعليك القيام بما يلي:

  1. مزج ملعقتين صغيرتين من عصير البرتقال مع القليل من بودرة الكركم، من ثم وضع المزيج على الوجه والرقبة قبل الخلود إلى النوم يومياً من ثم غسله بعد 20- 30 دقيقة من تطبيقه.
  2. طحن قشور البرتقال المجففة لتصبح بودرة، ثم مزج ملعقة صغيرة منها مع ملعقة صغيرة من الزبادي لماسك متماسك، يوضع على البشرة 1-2 مرة أسبوعياً، ويترك 15- 20 دقيقة قبل غسله بالماء، هذه الوصفة تبيض الوجه وتخلصك من البقع.

3- الكركم
عادة ما يستخدم الكركم لتحسين البشرة وتوحيد لونها، ناهيك عن خصائصه المطهرة والمضادة للتأكسد والتي تنعكس إيجاباً على صحة البشرة، بإمكانك الحصول على وصفة تبييض الوجه من خلال:

  1. مزج بودرة الكركم مع الحليب الكريمي للحصول على مزيج متماسك، من ثم وضعه على الوجه وغسله بالماء الفاتر.
  2. خلط ملعقتين صغيرتين من الطحين مع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم وعصير الليمون، ثم وضع المزيج على البشرة 20- 25 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم فرك الماسك الجاف قبل غسله بالماء الفاتر.

4- العسل
يساعد العسل في تبييض الوجه وترطيبه، لما يتمتع به من خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في التخلص من بقع حب الشباب والشيخوخة، وبالإمكان عمل ماسكات تبييض الوجه الخاصة من العسل عن طريق:

  1. وضع العسل على الوجه وتركه بضعة دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر، هذه الطريقة ستساعد في التخلص من الخلايا الجلدية الميتة لتظهر بشرتك أكثر بياضاً واشراقاً.
  2. مزج ملعقة صغيرة من العسل مع عصير الليمون وملعقة صغيرة من بودرة الحليب ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز. ثم وضع المزيج على الوجه لمدة 10- 15 دقيقة وشطفه بالماء البارد.

5- جل الألوفيرا
تملك الألوفيرا خصائص تمنع تصبغ الوجه وتعيد اللون الطبيعي للبشرة، كما تساعد في تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة المتضررة. بالتالي استخدام جيل الألوفيرا يساعد في تبييض الوجه، عبر الطرق التالية:

  1. قومي بقطع الطبقة الخارجية لورقة الألوفيرا والضغط عليها للحصول على الجيل الخاص بها، بعد ذلك قومي بوضع الجيل على بشرتك واتركيه لثلاثين دقيقة تقريباً قبل غسله بالماء.
  2. في حال عدم توفر نبتة الألوفيرا بإمكانك شراء جيل الألوفيرا من أي صيدلية أو سوبرماركت بالقرب منك.

خلطة تبييض الوجه في ربع ساعة

هذه الخلطة من أسرع وأقوى خلطات تبييض البشرة التي لاقت رواجاً كبيراً بسبب نتائجها الفعالة، سنتعرف فيما يلي على مكونات هذه الخلطة وطريقة تطبيقها:

المكونات: 

  • ملعقة صغيرة من الحليب المجفف، (يمكنكِ استخدام حليب سائل).
  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من الطحينة (المكون الأهم في التفتيح).

الطريقة: 

ضعي المكونات في وعاء مناسب للخلط.

  1. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً ويمكنكِ إضافة القليل من الماء لتحسين قوام الخليط.
  2. ضعي الخليط على المنطقة المرغوبة لمدة ربع ساعة، ثم اغسليها بماء بارد.
  3. كرري الطريقة 1-2 مرة في الأسبوع وستجدين نتيجة سريعة من أول استخدام.

طرق تبييض الوجه بسرعة

الطرق الطبية لتبييض البشرة

توجد عدّة طرق طبية يمكن من خلالها تبييض الوجه، ومنها:

  1. كريمات تفتيح البشرة: إذ تقلل كريمات تفتيح البشرة من التّصبّغات، ويمكن استخدامها دون وصفة طبيّة، لكن النّوع الأقوى منها يتطلّب وصفة طبيّة.
  2. أحماض الوجه: حيث تقشر أحماض الوجه الطّبقة العليا من البشرة، بحيث تَحلّ الخلايا الجلديّة الجديدة محلّ الخلايا القديمة، الأمر الذي يفتح وينعم البشرة، وذلك من خلال العديد من أحماض الوجه المتوفّرة دون وصفة طبيّة، مثل أحماض ألفا هيدروكسي، أو حمض كوجيك.
  3. التقشير الكيميائي: إذ يزيل التّقشير الكيميائي بقع العمر، وأضرار أشعة الشّمس، والكلف، وذلك من خلال استخدام أحماض قوية؛ لعلاج المنطقة المرغوبة من البشرة.
  4. تقشير الليزر: (بالإنجليزية: Laser peel skin resurfacing)، حيث يقلل علاج تقشير اللّيزر من فرط التّصبغ، وذلك من خلال (ليزر ablative) الذي يزيل طبقات البشرة، أو (ليزر non-ablative) الذي يعزز الكولاجين، وشدّ البشرة.
  5. حك البشرة: (بالإنجليزية: Microdermabrasion)، إذ يعالج فرط التّصبغات، وذلك من خلال أداة يدوية بفرشاةٍ سلكيّة يتم تمريرها عبر الجلد بسرعة ولطف؛ لإزالة الأدمة (بالإنجليزية: epidermis).

خلطات لتبييض الوجه

تعاني الكثير من الفتيات إسواداً أو اغمقاقاً في لون البشرة، لذلك يبحثن عن أفضل الطّرق التي تعمل على تفتيح البشرة، خاصّةً في فصل الصّيف؛ بسبب التّأثر بأشعة الشّمس التي تؤثّر على لونها بشكلٍ كبير، وبهذا، هناك الكثير من الوصفات التي تساعد على تفتيح البشرة وتنقيتها من هذه التّغيرات، ومن هذه الوصفات:

  • العسل والخروع والنّعنع: اخلطي زيت النّعنع مع الخروع، وأضيفي العسل إليهما، ادهني الوجه بهذا الخليط مدّة ساعة، ثم اغسليه بالماء الدّافىء. يساعد هذا الخليط البشرة على استرجاع لونها الطّبيعي الخالي من الحروق أو التّصبغات.
  • العنب: أحضري حبّة من العنب واقطعيها من المنتصف، ثمّ امسحي بها البشرة جيّداً، واتركيه حتّى ينشف قبل غسل الوجه. هذا يساعد على تفتيح البشرة بسرعة وتنظيفها.
  • البطاطس واللّبن: أحضري حبّة من البطاطس، قشّريها واغليها حتّى تصبح ليّنة، اهرسيها مع كميّة من اللّبن بعد أن تبرد، جهّزي المزيج وعبّئيه في علبة وضعيها في الثّلاجة، وقبل الاستعمال رجّي الزّجاجة جيّداً ليتجانسا معاً، طبّقيه على الوجه وانتظري حتّى يجف قبل غسله.
  • البطاطس والجبن: أُبرشي حبّة بطاطس واخلطيها مع القليل من الجبن القابل للدّهن، امزجي الخليط جيّداً وافرديه على الوجه مع التّدليك، اتركيه حتّى يجفّ ثمّ اغسليه بماء فاتر.
  • الخيار: قطّعي حبّة من الخيار إلى شرحات، افركي الوجه فيها خاصّةً أسفل العينين واتركيه ما لا يقل علن 4 ساعات يوميّاً ولاحظي الفرق.
  • البيض وماء الورد: ويتكوّن هذا الخليط من صفار البيض، وملعقة من العسل المخلوط مع حليب البودرة وماء الورد، اخلطي هذه المقادير وضعيها على بشرة الوجه مدّة خمسة عشر دقيقة، اغسليه بعدها بالماء الفاتر. كرّري هذه الخلطة يوميّاً لتجدي الفرق.
  • زيت الزيتون: من أهم العناصر التي تُستخدم في تبييض البشرة. اخلطي كميّة من زيت الزّيتون مع عصير نصف ليمونة، وصفار البيض، ثمّ ضعيه على البشرة مدة ما بين خمسة عشر دقيقة وخمس وعشرين دقيقة، ثم اغسلي البشرة جيّداً بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذا الخليط يوميّاً حتّى تجد الفرق.

خلطات لتبييض الوجه بسرعة

فيما يأتي بعض الخلطات لتبييض الوجه بسرعة، وهي:
خلطة عصير البطاطا: وتحتوي البطاطا على مضادات الأكسدة، وفيتامين C، وخصائص التّبييض الخفيفة التي تزيل الجلد الميت وتفتح البشرة. ويمكن عمل الخلطة لتبييض البشرة بتقطيع البطاطا إلى قطعٍ صغيرةٍ وفركها على المناطق المرغوب تبييضها، وترك عصير البطاطا على البشرة مدة 15-20 دقيقة قبل شطفها بالماء، ثم يُستخدم مرطبٌ عليها، وتكرّر هذه الخلطة ثلاث مرّات أسبوعيّاً للحصول على نتائج أفضل. وهنالك طريقة أخرى تُستخدم فيها البطاطا لإزالة الاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة للشمس. وطريقتها هي:      

 المكونات: 

  • بطاطا.
  • عسل (للبشرة الجافة)، أو ليمون (للبشرة الدهنيّة).
  • ماء الورد.

طريقة التحضير: 

  1. تقشير البطاط وبشرها.
  2. وضع البطاطا المبشورة في الخلاط الكهربائيّ مع إضافة ماء الورد للحصول على معجون.
  3. إضافة العسل أو عصير اللّيمون.
  4. وضع الخليط على الوجه والرقبة واليدين وعلى المناطق المكشوفة التي تعرضت لأشعة الشمس.
  5. ترك الخليط ليجف قبل شطفه بالماء.
  6. استخدام هذه الخلطة بانتظام للتقليل من البقع الداكنة.

خلطة الطماطم: حيث إنّ هذه الخلطة تخفف من الندوب والبقع وتبيّض البشرة وتوحد لونها. والطريقة هي:

المكونات: 

  • حبة طماطم ناضجة.
  • ملعقة صغيرة من اللبن الرائب.

طريقة التحضير: 

  1. هرس الطماطم وتصفيتها للتخلص من بذورها
  2. إضافة اللبن الرائب وخلطه جيداً مع الطماطم.
  3. توزيع الخلطة على الوجه بالتساوي وتركها حتى تجف.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بالطبطبة.
  5. استخدام هذه الخلطة بانتظام للحصول على أفضل النّتائج.

خلطة القرع: إذ إنّ القرع (أو ما يدعى باليقطين) من الخضراوات برتقالية اللون التي تحتوي على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene)، وفيتامين C، وفيتامين A، ومضادات الأكسدة، والأحماض المقشرة للبشرة، وذلك يجعله أحد أفضل المكونات الطبيعية لتفتيح البشرة. والطريقة هي:

المكونات: 

  1. ملعقتان صغيرتان من القرع المهروس.
  2. ملعقة صغيرة من العسل.
  3. ملعقة صغيرة من الحليب.

طريقة التحضير: 

  1. خلط جميع المكونات معاً.
  2. وضع الخليط على الوجه.
  3. ترك الخليط مدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدّافئ.
  4. تكرار هذه الخلطة مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً.

خلطة البيض مع الحمضيات: حيث تحتوي الحمضيات على حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric acid) الذي يبيّض البشرة بشكلٍ طبيعي، ويحتوي البيض على خصائص تترك البشرة نظيفة ونضرة. والطريقة هي:

المكونات: 

  • بياض بيضة.
  • ملعقة صغيرة من عصير الجريب فروت.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقتان صغيرتان من الكريمة الحامضة كاملة الدّسم.

طريقة التحضير: 

  1. خفق بياض البيض جيداً.
  2. خلط الكريمة الحامضة مع عصير الجريب فروت وعصير اللّيمون.
  3. إضافة بياض البيض المخفوق إلى المزيج وخلطه معه.
  4. وضع الخليط على الوجه وتركه مدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدّافئ.
  5. تكرار هذه الخلطة ثلاث مراتٍ أسبوعيّاً.

خلطة الموز وزيت اللوز: إذ تبيّض هذه الخلطة البشرة وتخفّف من التجاعيد وتجعل البشرة صحية وممتلئة. والطريقة هي:

المكونات: 

  • موزة ناضجة.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة التحضير: 

  1. هرس الموزة للحصول على معجونٍ ناعم.
  2. إضافة زيت اللّوز إلى الموز المهروس وخلطهما جيّداً.
  3. وضع الخليط على الوجه النّظيف وتركه 20 دقيقة.
  4. غسل الوجه بالماء الدافئ.

    خلطة خشب الصندل: وهذه الخلطة تقلّل من إنتاج الميلانين في البشرة فتفتحها. والطريقة هي:

المكونات: 

  • ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز.
  • الحليب.

طريقة التحضير: 

  1. خلط جميع المكونات معاً لإنشاء معجونٍ سلس القوام.
  2. وضع الخليط على البشرة بعد تنظيفها وتركه مدة 20 دقيقة.
  3. غسل البشرة بالماء الفاتر.
  4. وضع مرطّب للبشرة.
  5. تكرار هذه الخلطة من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعيّاً.

    خلطة التوت البري: حيث تحتوي هذه الخلطة على التوت البري (بالإنجليزية: Blueberry) والزّبادي اللذين يعملان على تصفيّة الوجه وتبييضه. والطريقة هي:

المكونات: 

  • حفنة من التوت البري الطازج.
  • نصف كوب من الزبادي غير المنكه.

طريقة التحضير: 

  1. هرس التوت البري ثم خلطه مع الزبادي.
  2. وضع الخليط على الوجه النظيف.
  3. ترك الخليط على الوجه مدة 15 دقيقة.
  4. غسل الوجه بالماء الدّافئ.
  5. تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعياً قبل النوم.

خلطة الشوفان إذ يعتبر الشوفان مقشراً طبيعياً للبشرة، أما الليمون والزبادي فيبيضانها، وزيت الزّيتون يغذيها؛ وتُجمع هذه المكونات للحصول على بشرةٍ نظيفةٍ ومرطّبة وفاتحة وخالية من التصبغات والبقع الداكنة. والطريقة هي:

المكونات: 

  • ملعقتان من الشوفان المطحون.
  • ملعقة من الزبادي.
  • ملعقتان من عصير اللّيمون.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير: 

  1. خلط جميع المكونات معاً.
  2. وضع الخليط على البشرة وتركه 30 دقيقة حتى يجف عليها.
  3. غسل البشرة بالماء البارد وتجفيفها بالطبطبة ثم وضع مرطّب على البشرة.
  4. تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعيّاً.

    خلطة قشر البرتقال: ويحتوي قشر البرتقال على خصائص فعّالة لتبييض البشرة. والطّريقة هي:

المكونات: 

  • قشر حبة من البرتقال المجفف تحت أشعة الشّمس.
  • القليل من العسل.
  • القليل من ماء الورد.

طريقة التحضير: 

  1. طحن قشر البرتقال المجفف.
  2. إضافة القليل من العسل وماء الورد إلى مسحوق قشر البرتقال.
  3. توزيع الخليط على الوجه بالتّساوي وتركه حتى يجف.
  4. غسل الوجه بالماء العادي.

نصائح لتبييض الوجه بسرعة:

بعض النصائح البسيطة التي تحتاج منكِ اهتماماً يومياً في بشرتكِ لها تأثير كبير على تفتيح البشرة، سنتعرف معاً على مجموعة من أهم النصائح لتفتيح البشرة بسرعة التي يقدمها لنا موقع wikihow:

  1. تنظيف البشرة وترطيبها: يجب أن تحافظي على تنظيف بشرتكِ وترطبيها بشكل يومي، سيساعدكِ ذلك على تجديد خلايا البشرة وتفتيحها، يجب أن تقومي بتنظيف بشرتكِ مرتين يومياً مع الترطيب باستخدام منتجات مناسبة لها للحصول على بشرة نقية وصافية.
  2. الحماية من الشمس: لا تسبب أشعة الشمس التصبغات فقط بل أنها تساهم في تدمير بشرتكِ وظهور التجاعيد فيها، من الضروري وضع واقي الشمس يومياً مع اختيار نوع جيد وله نسبة حماية عالية من أنواع الأشعة UVB و UVA.
  3. تقشير البشرة: يزيل المقشر المناسب خلايا الجلد الميتة الداكنة ويسمح بتجديد البشرة وتكوين خلايا جديدة، قومي بتقشير بشتركِ مرتين في الأسبوع.
  4. شرب كميات كافية من الماء: لا يعتبر شرب الماء من الأمور التي تفتح البشرة بسرعة، ولكن بالمواظبة عليه وبكميات مناسبة فإنه سيساعد بشرتكِ على تجديد نفسها بشكل أفضل وأسرع.
  5. التغذية: يلعب الغذاء السليم دوراً أساسياً في تجديد البشرة والتخلص من التصبغات فيها بسبب إمدادها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الخلايا وصحة البشرة بشكل عام. 
  6. الإقلاع عن التدخين: يعتبر التدخين من مسببات التصبغات في البشرة واسمرارها، لذا فإن تجنبه سيساعدكِ في تفتيح البشرة واستعادة مظهرها الحيوي.
  7. الطرق الطبية: هناك طرق طبية مثل التقشير الدقيق للبشرة (Microdermabrasion) واستخدام بعض السيرومات التي تحتوي على تركيبات فعالة في التبييض، إلى جانب بعض الكريمات والمراهم المقشرة لها والتي تعمل على تفتيحها.


طرق تبييض الوجه في خمس دقائق أو بسرعة كبيرة عديدة ومتنوعة ولكنها قد لا تعطي نفس النتيجة مع جميع أنواع البشرة، كما أن هناك بعض التصبغات العميقة التي تحتاج لتدخل طبي، لذا ننصحكِ عزيزتي بالاهتمام بحماية بشرتكِ من التصبغات فهو أفضل طريقة يمكنكِ اتباعها لتجنب حدوث الاسمرار.

تبييض اليدين: عليكِ إكمال المشوار

الآن بعد أن تعرفتي على خلطات تبييض الوجه يجب أن تعرفي أيضاً أهم الطرق التي تساهم في تبييض اليدين، إليك المختصر:


1- محلول عصير الليمون
يمتاز عصير الليمون بقدرته على تبييض البشرة بشكل عام، لذلك ليس هناك خوف من استخدامه لتبييض اليدين أيضاً، ولكن احرصي على خلطه مع الماء لعدم تهييج بشرتك.

عند تحضير المحلول قومي بتطبيقه على يديك باستخدام قطنة من ثم انتظري 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. يجب أن تقومي بوضع مرطب بعد هذا الماسك كي لا تجف بشرتك.

2- الحليب والليمون
للحصول على بشرة بيضاء وناعمة قومي بعمل مغطس من الماء الدافئ وأضيفي له كأساً من الحليب كامل الدسم واعصري حبة ليمون كاملة واخلطيهم مع الماء بشكل جيد.

استرخي في حوض الاستحمام مع المزيج لمدة 20 دقيقة من ثم اغسلي جسدك بالماء. تجدر الإشارة إلى أن الحليب يمتلك انزيمات تساعد في تبييض البشرة وترطيبها.

بإمكانك استخدام بعض من الماسكات السابقة التي تستخدم في تبييض الوجه لليدين أيضاً.

تبييض الرقبة بالطرق الطبيعية

من المهم والضروري الإعتناء بالرقبة تماماً مثلما نعتني بالوجه، فعندما نهملها نلاحظ أن الجلد في المنطقة داكن أكثر من المتوقع، ولكن اتباع النصائح التالية من شانه أن يساعد في تبييض الرقبة:


1- الليمون
ذكرنا سابقاً دور الليمون في تبييض البشرة، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الرقبة عن طريق:

     خلط معلقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، من ثم وضع المزيج على الرقبة قبل النوم وتركه طوال الليل، في الصباح قومي بغسله باستخدام الماء.
     قومي بمزج القليل من بودرة الكركم مع عصير الليمون، من ثم تطبيقه على الرقبة باستخدام القطن، وتركه لمدة 10- 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

2- الشوفان
من المعروف أن الشوفان ضروري ومهم للتمتع بصحة عامة جيدة، ولكن استخدامه تعدى ذلك ليصل إلى التجميل أيضاً، فهو قادر على تبييض البشرة والرقبة عند مزجه مع بعض الأغذية الأخرى:

     اطحني الشوفان دون مبالغة، ثم أضيفي لب البندورة لتحصلي على مزيج متماسك، طبقيه على الرقبة 15- 20 دقيقة، ثم افركي رقبتك باصابعك المبللة دائرياً للتخلص من الجلد الميت، ثم اغسليه بالماء وضعي مرطب على الرقبة.
     احصلي على ماسك من الشوفان المطحون بشكل ناعم والمخلوط مع الحليب أو العسل أو الزبادي، ثم قومي بتطبيقه على الرقبة لمدة 15- 20 دقيقة تقريباً قبل شطفه بالماء.

طرق المحافظة على بشرة الوجه

لأنّ الوقاية خير من قنطار علاج، الآتي طرق تساعدك في الحفاظ على لون البشرة من التغيّر:
الوقاية من الشّمس: احرصي على استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشّمس؛ لأنّ كثرة التّعرض لها يضرّ بالبشرة ويجعلها تبدو شاحبة، وتجعل لون الوجه مختلفاً لون الجسم، وتسرّع من ظهور التجاعيد والحبوب والدّمامل.

الماء: تنظّف الماء الجسم، وخاصّةً البشرة، من السّموم وتجعلها أنظف وأنقى، وتُؤخّر من ظهور التّجاعيد. ومن المهم معرفة أنّ الجسم يحتاج إلى 2 و3 لتر من الماء يوميّاً.

النّظام الغذائي المتوازن: التّغذية مفيدة للبشرة كما هي لباقي أعضاء الجسم، فالبشرة انعكاس لصحّة الجسم، لذلك يجب الاهتمام بتناول الفاكهة والخضار بكثرة، والتّقليل من المواد الدّهنية. احرصي على تناول المكسّرات المفيدة خاصّةً اللّوز لاحتوائه على زيوت مفيدة للتّرطيب.

نظافة الوجه: غسيل الوجه باستمرار مفيد جدّاً، لأنّه يخلّصه من الدّهون والأتربة العالقة به. مع العلم بأهمّية وضع كريم مرطب على البشرة بعد الغسل لتعويضها عمّا فقدته من زيوت طبيعيّة.

تقشير البشرة: البشرة الدّهنية أكثر الأنواع التي تحتاج إلى عناية واهتمام، ويكون ذلك باستخدام مُقشّرات البشرة، والأبخرة لتنظيفها من الحبوب، والكريمات التي تساعد على إخراج المادّة الدّهنية الزّائدة التي تُشكّل الحبوب.

الماسكات الطّبيعية: هناك العديد من المواد الطّبيعية التي يمكنك استخدامها لعمل ماسكات الوجه، من البيض واللّيمون وزيت الزّيتون والعسل وغيره ممّا ذكرنا سابقاً.

تغيير مستحضرات التجميل: الإبقاء على استخدام مستحضرات تجميل مدّة أكثر من ستّة شهر تضرّ بالبشرة لما تضمّه من بكتيريا مختلفه تؤدّي إلى التهابات تُعطي البشرة مظهراً غير صحّيٍ وتجعلها تظهر أكبر من عمرها الحقيقيّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع