كل ما تحتاج معرفته عن صلاة الحاجة للزواج

 صلاة الحاجة للزواج 

ليس هناك ما هو اجمل من اللجوء الى الله عز وجل في الدعاء والصلاة لتحقيق الحاجة فالدعاء لغير الله مذله غير انه لا يقضى الحاجات الا رب العباد تبارك وتعالى، وكثيرا منا قد يرغب في الزواج من شخص معين معجب به ويريد أن يشاركه حياته، لذا يبحث عن طرق يمكن بها تحقيق هذه الرغبة ولكن دون معصية لله سبحانه وتعالى، فيلجأ الشخص إلى الصلاة والدعاء وفيما يلى موضوع كاملعن كل ما قد تحتاج معرفته عن صلاة الحاجة للزواج من شخص معين او صلاة الحاجة للزواج عموما.

صلاة الحاجة

هيئة صلاة قضاء الحاجة ركعتان بعد الصلاة ندعو الله سبحانه وتعالى بأن يقضى لنا حاجتنا التى صلينا من أجلها.الرسول صلى الله عليه وسلم قال إذا كان لعبد عند الله حاجة او بني آدم فقام فتوضأ وأحسن الوضوء ثم أحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قل: "لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين "ثم يدعو بعد ذلك بخيري الدنيا والآخرة وسيجاب بإذن الله تعالى.

ما حكم صلاة الحاجة؟

ذكر بعض أهل العلم مشروعية صلاة الحاجة، مستندين في ذلك إلى قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}،

وكذلك ما روي عن حذيفة بن اليمان أنه: "كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا حزَبَه أمْرٌ، فَزِعَ إلى الصَّلاةِ"

وفي حال رغبة المسلم بالزواج فلا سبيل له في ذلك إلا الدعاء، فيصلي ركعتين ويسأل الله حاجته، وذهب البعض الآخر من أهل العلم إلى أنه لا يصح للمسلم أن يصلي صلاة ويُسميها صلاة الحاجة، إنما يصلي الفرائض من الصلوات ويدعو الله في سجوده، فالمسلم أقرب ما يكون إلى الله وقت السجود، فيدعو الله بما يريد من أمور الدنيا والآخرة، وقد وردت بعض الأحاديث الضعيفة في فضل صلاة الحاجة وعدد ركعاتها وقد ثبتت عدم صحة تلك الأحاديث، ومن بين تلك الأحاديث حديث ابن مسعود في أنّ صلاةِ الحاجةِ اثنتيْ عشرةَ ركعةً وقد ذكر السبكي أنه لم يجد لذلك الحديث إسنادًا، فالله أعلم.

صلاة الحاجة للزواج

يعتبر الزواج هو مؤسسة عظيمة يدعونا إليه ديننا الإسلامي يحثنا عليها ونظرا من أنه قرار يتبعه تحمل الكثير من المسئوليات وانه مشروع يدوم طول العمر لذا لقد حث الإسلام على الاختيار الجيد للزوج والزوجة فيجب أن يتم اختيار شريك العمر وفقا لعدة عوامل أوضحها لنا الإسلام وهي الأخلاق الحميدة والعقلانية وقدرة تحمل المسئوليات الكبيرة التى يتعرض لها الزوجين في حياتهم الزوجية وكيفية تربية الأبناء على مبادئ ومفاهيم الشريعة الإسلامية، كما انه من اهم مبادىء الزواج هو وجود التفاهم والحب والاحترام ومراعاة الله في المعاملة الحسنة بينهم.

كيفية الصلاة للزواج من شخص معين

تعتبر صلاة الحاجة من الصلوات النوافل التي شرعها لنا الله عز وجل لكى نتقرب منه كما انها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنه قد نحتار جميعا فى امور حياتنا ومن اكثرها هو امر الزواج لذا نلجأ إلى الصلاة والدعاء لحاجة الزواج من شخص معين ونطلب من الله سبحانه وتعالى أن يقضيها لنا.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعاء أو صلاة مخصصة لطلب او قضاء حاجة الزواج من شخص معين ولكن هناك الكثير من الأدعية والصلوات لقضاء وتيسير الامور، في السبب الاول والاساسي في لجأنا الى الله سبحانه وتعالى في كل أمر وقضاء كل حاجة هو أن الله عز وجل يعلم الغيب ويعلم اذا كان الأمر فيه الخير لنا أم شر .

وتكون صلاة الحاجة عبارة عن الوضوء والإحسان فيه ومن ثم الصلاة ركعتين الى الله سبحانه وتعالى وبعد الانتهاء والتسليم نبدا في الطلب من الله سبحانه وتعالى عن الحاجة التي نريدها ان تقضى سواء الزواج او غيرها مع الدعاء والتضرع في الدعاء.

يفضل أن تكون الصلاة في الثلث الأخير من الليل والاستمرار عليها يوميا وتبدأ الصلاة بقراءة الفاتحة ومن بعدها قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة وبعدها سورة الإخلاص.

يجوز ايضا ان يتم الدعاء عند السجود وأن يتضمن الدعاء تسليم الأمر لله سبحانه وتعالى وأشار إلى ذل في الدعاء مثل قول يارب اذا كان فيه خيرا لى فوفقنى اليه واذا كان فيه شر لي فاصرفه عنه. والتوكل على الله عز وجل.

دعاء الزواج من شخص معين

على الرغم من أنه لا يوجد دعاء معين لقضاء حاجته الزواج من شخص معين ولكن توجد الكثير من الادعية لتيسير أمر الزواج أو لتعجيل الزواج ومنها:

اللهم أصلح لى ديني الذى هو عصمة امري واصلح لى دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم انى اسألك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشر كله ما علمت وما لم أعلم.

اللهم انى اسالك باني اشهد ان لا اله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي وفرج كربي واجعل لي رفيقا صالحا كى نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وامن روعتي وفرج كربتي يا إلهي هب لى من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن انك على كل شيء قدير يامن يقول للشيء كن فيكون اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين.

اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا إبراهيم اللهم سخر لي زوجا صالحا يخافك يارب العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان ياذا الجلال والاكرام يابديع السماوات والارض ياحي ياقيوم اللهم إني أسألك بخوفي من أقع بالحرام وبحفظي بجوارحي وأسألك يارب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي فأنك على كل شيء قدير اللهم أغفر ذنبي وأحصن فرجي وطهر قلبي اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وأجله اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي وأسألك أن ترزقني خير مما أستحق من الزوج ومما أمل وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.


اللهم يادليل الحائرين ويارجاء القاصدين ياكاشف الهم ويافارج الغم اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يالله يا كريم.
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم اللهم انى اسالك باسمك العظيم الذي اذا سالك احد به  اجبته واذا استغاثك به احد اغثته واذا استنصرك به احد استنصرته ان تزوجني يارب ياارحم الراحمين يا ذا الجلال والاكرام.

اللهم اني اريد ان اتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي ومالي واوسعهم رزقا و اعظمهم بركة وقدر لي ولدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي ومماتي.

رب ارزقني زوجا صالحا يقر عيني ويعينني على طاعة الرحمن اللهم افتح لي من بركاتك ورحمتك فتحا مبينا اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما.

لا اله الا الله الحليم الكريم سبحانك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا ارحم الراحمين.

حكم صلاة الحاجة للزواج من شخص معين

قال الشيخ عمرو الوردانى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى جواز الدعاء في الصلاة بحاجات الدنيا المتنوعة بما يُحِبُّ المُصلي أن يدعوَ به ويحتاج إليه، كأن يدعو بالزواج أو الرزق أو النجاح وغير ذلك.

جاء ذلك خلال لقائه بالبث المباشر فى إجابته على سؤال « هل يجوز صلاة الحاجة للزواج من شخص معين ؟»، مضيفا أنه ليس هناك مانع بأن يصلي الإنسان صلاة الحاجة لتحقيق شئ معين.

وقال الورداني للسائلة: "عليكِ بعد أن تصلى ركعتين تدعى بهذه الحاجة أن يكتبها الله لكِ، ولكن الأولى أن تقولى ((اللهم إن كان خيرا لى فوفقنى اليه وإن كان شرا لى فاصرفه عنى)) فهذا مقتضى التسليم لله لأنه لا أحد يستطيع أن يصلح حاله لأن الله هو الذى يصلح الاحوال".

 

دعاء قضاء الحاجة

المعتمد من الأئمة والعلماء اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك.

حديث دعاء قضاء الحاجة 

ورد فى ما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم، أن جاءه أعمى فقال له: "يا رسول الله ادع الله أن يرد إلىّ بصرى، فقال له النبى اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدى أحد يقودنى، فقال له النبى توضأ وصل ركعتين، ثم قل "اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك"، قال الراوى: "فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره".

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى»، وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فعليه ان يحمد الله ويصلى على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته وتكررها كثيرًا.

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

دعاء قضاء الحاجة

وتفريج الكرباللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع