عناصر السيرة الذاتية

أحد الاهتمامات الرئيسية للخريجين الجدد والباحثين عن عمل هو كتابة سيرة ذاتية احترافية. السيرة الذاتية هي أول مستند يجب أن تقدمه لصاحب العمل عن نفسك. قبل دخول العالم المهني، تحتاج إلى إعداد سيرة ذاتية تساعدك في العثور على وظيفة. لذا من المهم معرفة السيرة الذاتية وعناصرها.

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي وثيقة تسرد خبرتك في العمل والتعليم والمهارات والإنجازات. ويتم تقديم هذه المعلومات إلى أصحاب الأعمال حتى يتمكنوا من التحقق مما إذا كنت مناسبًا لوظيفة ما. وغالباً ما تكون بداية الطريق إلى مقابلة العمل ومن ثم الحصول على الوظيفة إذا كنت مناسباً لها.

عناصر السيرة الذاتية

معلومات شخصية
الجزء الأول الذي يظهر في السيرة الذاتية هو المعلومات الشخصية. يتضمن هذا القسم، الذي يجب كتابته في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، الاسم واللقب وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومكان الإقامة (المدينة والحي) وإذا أمكن، ملفك الشخصي على LinkedIn. بالإضافة إلى وضع صورتك الشخصية في هذا القسم.

مقدمة أو ملخص مهني
في هذا القسم يتم كتابة مقدمة مهنية أو ملخصًا عنك، هو جزء صغير من سيرتك الذاتية وهو مهم جداً ولا تخلوا أي سيرة احترافية منه. هذا الجزء عبارة عن وصف قصير من سطرين أو ثلاثة أسطر تصف فيها نفسك كمتقدم للوظيفة المطلوبة. يمكن أن تجذب المقدمة المكتوبة بشكل جيد انتباه مدير التوظيف و تزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة التي تتقدم لها.

الخبرات
خبرة العمل هي جوهر سيرتك الذاتية. أول ما يبحث عنه صاحب العمل هو المسميات الوظيفية والشركات التي عملت بها. إذا كنت شخصًا لديه خبرة كبيرة وتاريخ عمل جيد، فمن الأفضل وضع هذا القسم بعد المعلومات الشخصية والمقدمة المهنية.

المؤهلات الدراسية
من الضروري وجود قسم للمؤهلات الدراسية في السيرة الذاتية. إذا كان المتقدم لديه خبرة عمل محدودة أو حديث التخرج. في هذا القسم، يكفي ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية، وسنوات الحضور، والدرجة العلمية.


إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة في العمل، ففكر في جعل هذا القسم مفصلاً للغاية ويتضمن جميع إنجازاتك التعليمية. ولكن إذا كان لديك عدة سنوات من الخبرة في العمل، فيجب أن يكون موجزا مفيدا.

المهارات
في هذا القسم، يتم عرض المهارات المرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها. يعد هذا القسم مهم جدًا لأصحاب العمل، حيث يتم أخذه في الاعتبار عند مراجعة السير الذاتية قم بكتابة كل المهارات التي تتقنها.

حاول دائماً عند التقدم لأي وظيفة أن تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي. ستسمح لك السيرة الذاتية المكتوبة جيدًا بالتميز عن المنافسين والحصول على دعوة لإجراء مقابلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

محتويات الموضوع