بعد أن أطلقت الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي “سدايا” تطبيق tawakkalna الإلكتروني، زاد البحث عن حل مشاكل تطبيق توكلنا 2021م، في ظل الاستخدام اليومي من المواطنين والمقيمين في المملكة، حيث أن هذا التطبيق يوفر العديد من الخدمات في المجال الصحي والتعليمي، وقد اعتمدته وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، فهو يقدم معلومات باستمرار عن حالات الإصابة بالفيروس التاجي، وكذلك الاكتشاف المبكر لهذه الإصابات، ويتيح طلب أذونات الخروج في أوقات حظر التجول، بسبب جائحة كورونا، ومتابعة الطلب، وإنذار المواطنين والمقيمين حال اقترابهم من المناطق الموبوءة أو المعزولة بسبب الوباء.
تطبيق توكلنا
توكلنا هو التطبيق الرسمي المعتمد من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية للحد من انتشار فايروس كورونا، وتم تطويره من مركز المعلومات الوطنيّ، حيث يُقدم التّطبيق معلومات لحظية ومباشرة عن عدد حالات إصابة كورونا بالمملكة، ويعمل على الاكتشاف المبكر للحالات المشبته بإصابته بالفيورس فور ظهور الأعراض على المستخدم، كما يسمح للمواطنين والمقيمين من طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي فايروس كورونا، ومتابعة حالات طلب الخروج أثناء وقت منع التجول، وإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من المناطق الموبوءة أو المعزولة بسبب تفشي الوباء بها، هذا بالإضافة إلى استخدام التّطبيق للحصول على الخدمات الإلكترونية الأخرى.
التسجيل في تطبيق tawakkalna
يمكن التسجيل في تطبيق tawakkalna من خلال تحميل التطبيق على الهاتف الجوال، واتباع الخطوات الآتية:
- يجب تحميل التطبيق على الهاتف الجوال.
- الدخول إلى أيقونة التطبيق عبر الجوال.
- اختيار “تسجيل جديد”.
- إدخال رقم الهوية.
- كتابة تاريخ الميلاد، ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
- يجب تعيين كلمة السر وتأكيد الكلمة.
- يجب تفعيل خيار GPS لتحديد محل السكن.
- تعبئة بيانات الاستبيان الصحي.
- يجب تحديد التابعين والمكفولين الذين يعيشون في محل سكن المستخدم.
- علينا تعبئة معلومات التابعين.
- النقر على “ابدأ” للانتهاء من تسجيل الحساب.
مشاكل تطبيق توكلنا مع خطوات الحل لكل مشكلة
يُصادف العديد من مستخدمي التطبيق اكثر من مشكلة في توكلنا بالتطبيق واستخدامه، حيث تلّقى الحساب الرسمي لتطبيق توكلنا العديد من الشكاوي من قبل المستخدمين، وخاصةً أولئك الذين يواجهون عددًا من المشاكل التقنيّة الخاصّة بالتطبيق، والتي تُعيق استخدام توكلنا، من المستخدمين بسبب عدم تمكنهم من تشغيل التّطبيق، ولهذا يبحث الكثير عن الحلول الممكنة لكلّ مشكلة من المشاكل التي يواجهونها في توكلنا، وإليكم الرسائل التي يتلقاها مستخدمي تَوكلنا والتي تدلّ على الأعطال والمشاكل التي يواجهها المستخدمون:
مشكلة تطبيق توكلنا لا يعمل وخطوات حل المشكلة
صادف العديد من مستخدمي تَطبيق تَوكلنا في الآونة الأخيرة مشكلة عدم قابلية عمل تطبيق توّكلنا المُحمّل على الهواتف الذّكيّة سواء أكانت أجهزة الأندرويد أو الأيفون، وأنَّ الجهاز لا يدعم عمل التطبيق؛ حيث لم يتمكنوا من تسجيل بيانات الدخول إلى التّطبيق، إذ ينبغي تسجيل كلّ من يمتلك رقم مسجل في أبشر، ولذلك وجب إدخال رقم الهاتف المسجل في أبشر عند التسجيل في توكلنا، ولكن تمَّ التوّصل إلى حلّ مشكلة تطبيق توكلنا لا يعمل.
حل مشكلة تطبيق توكلنا لا يعمل
يُمكنكم حلّ هذه المشكلة باتباع الآتي:
إصلاح الخلل المؤقت من الجهة المختصة، والذي يتمثل بتعليق المنظومة المسؤولة عن تشغيل التطبيق، حيث يتم إصلاح الخلل الموجود في السيرفرات المشغلة لتطبيق توكلنا في الوقت الحالي.
إزالة التطبيق وعودة تنزيله مرة أخرى على الجهاز للتأكد من عودة تشغيل التّطبيق كسابق عهده، وذلك للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل على الجهاز نفسه، سواء كان samsung أو أيفون.
وفي حال كانت المشكلة نتيجة الإصدار القديم لنظام الأندرويد، فيجب ترقية نسخة الأندرويد، فالتطبيق لا يدعم إلّا النسخ الحديثة من أندرويد 6 فما فوق.
مشكلة عدم وصول رمز تحقق توكلنا وخطوات حل المشكلة
تُعتبر مُشكِلة عدم وصول رمز تحقق توّكلنا إحدى الْمشاكل التي يُصادفها مستخدمي التّطبيق، وتتمثل هذه المشكله بعدم وصول رمز التحقق الذي يتم إرساله برسالة نصيّة على رقم جوال المعرّف، حيث يُستخدم رمز التّحقق هذا لمتابعة التّسجيل في تطبيق توكلنا، والاستفادة من الخدمات المتاحة خلاله، وفي حال عدم وصول هذا الرمز فإنَّ المستخدم لن يتمكن من مواصلة الحصول على خدمات التّطبيق، وإليكم حلّ هذه المشكلة بالخطوات السهلة والبسيطة التاليّة:
- التسجيل في تَطبيق تَوكلنا بعد تحميله على الأجهزة الذّكية؛ إذ يُمكنكم تحميله لأجهزة الأندرويد “من هنا“.
- ويمكنك تحميل توكلنا لأجهزة الأيفون “من هنا“.
- يتم إرسال رمز التحقق عند المباشرة في التسجيل في تطبيق توكلنا.
- ثمَّ سيظهر عداد زمني بجانب حقل إدخال الرمز.
- إدخال بيانات الدخول إلى توكلنا مرةً أخرى بعد انتهاء العداد الزمني.
- ثمَّ سيتولى النظام إرسال رمز تحقق آخر لتفعيل الدخول إلى توكلنا.
وبهذه الخطوات يتم حلّ مشكلة عدم وصول رمز التحقق، ويتم معاودة إرسال رمز تحقق آخر لاستخدامه مجددًا للدخول إلى التطبيق.
مشكلة لا يمكن استخدام التطبيق بوجود جيلبريك مع الحل المتاح لها
مُشكلة لا يُمكن استخدام التطبيق بوجود الجيلبريك هي مشكله يواجهها مستخدمي تطبيق توكلنا على أجهزة الأيفون والأجهزة اللوحيّة التي تعمل بنظام الأيفون، حيث يطلب منهم التطبيق حذف الجيلبريك كي يتسنى لهم الدخول إلى الخدمة، ويُمكنكم حلّ هذه المشكلة دون حذف الجليبريك من خلال إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، أو استخدام جهاز آخر لا يعمل بنظام IOS.
مشكلة تطبيق توكلنا معلق ما يشتغل
وتجدر الإشارة هنا إنَّ عددًا من مستخدمي تَطبيق تَوكلنا لم يتمكن من تشغيل تطبيق توكلنا لأنَّ توكلنا معلّق، وكذلك يقوم التطبيق بتسجيل الخروج بشكل تلقائيّ من الحساب، ولا يسمح بتسجيل الدخول مرةً أخرى، وهذا أدّى إلى إعاقة المستخدم من فتح التطبيق، ولهذا شكى المستخدمين من هذه المشكلة الأمر الذي دعا حساب توكلنا على تويتر إلى الإفصاح عن سبب المشكلة وحلّها، حيث يواجه التطبيق في الفترة الحالية مشكلات تقنية تسببت في انقطاع الخدمة، كما أشار البيان إلى أن الفريق التقني الخاص بالتطبيق يعمل على حل تلك المشكلة في أسرع وقت ممكن والعمل على حل هذه المشكلة بشكل نهائيّ.
مشكلة لا يمكنك طلب التصريح في منطقة محظورة مع خطوات الحل
كما يُمكن أنْ يصل مستخدمي توكلنا رسالة مفادها (عفوا لا يُمكنك طلب التصريح داخل منطقة محظورة)، وذلك إذا كان مقر سكن المستخدم متواجد في إحدى المناطق المشمولة بالحظر الذي فرضته المملكة، حيث يُمنع الخروج من هذه المناطق، ولا يُسمح بأصدار أيّ نوع من أنواع تصاريح الخروج، ويتمثل حل هذه المشكلة بإمكانية طلب التّصريح مرةً اخرى عندما تعمل السلطات المختصة على فك ورفع الحظر عن تلك المناطق.
مشكلة لا يمكنك طلب تصريح لأنك أقل من 15 سنة مع خطوات الحل
تُعتبر مشكلة لا يُمكنكم طلب تصريح لأنك أقل من 15 سنة من المشاكل التي يواجهها مستخدمي تَطبيق تَوكلنا، وخاصةً أولئك الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، ويُريدون الخروج من المنزل، ويتمثل حلّ هذه المشكلة بالتقيد بتعليمات الجهات المختصة، فإذا أراد الأب أو الجد أو العم الخروج من المنزل مع أحد أقاربه من الدرجة الأولى الأقل من 15 سنة أنْ يحمل التصريح الشخصي له، ووثيقة تثبت قرابة الصبي أو المراهق الذي معه، وبذلك لن يتعرض لغرامات أو أيّ مضايقات.
مشكلة هاتفك المحمول لا يدعم تطبيق توكلنا
هاتفي يعمل بنظام اندرويد، ولكن التطبيق مازال لا يعمل لدي. جميعها تساؤلات يتم تداولها يومياً. فإن كنت من مستخدمي موبايلات اندرويد ذات الطراز القديم، يؤسفنا القول بأن التطبيق لن يعمل على هاتفك. إن التطبيق مصمم لأجهزة اندرويد الحديثة فقط (اندرويد 6 كحد أدنى).
هناك عدده خطوات يجب اتباعها لحل مشكلة تطبيق توكلنا لا يتوافق مع جهازك باتباع كلّ من الخطوات التالية:
ترقية نسخة الأندرويد القديمة الموجودة في الجهاز إلى نسخة حديثة فوق 6: يتم تحديث الإصدار الخاصّ بجهازكم من خلال اتباع الآتي:
- فتح تطبيق الإعدادات (Settings) على جهاز الأندرويد.
- اختيار خيار النظام (System) الظاهر بالقرب من أسفل الشاشة.
- ثمَّ اختيار خيار مُتقدمة (Advanced)، ويُمكن النقر على خيار حول الهاتف (About phone).
- في حال عدم وجود خيار مُتقدمة يتم الضغط على خيار تحديث النظام (System update).
- ومن ثمَّ اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة للتحديث إلى آخر إصدار متوفر لجهاز الأندرويد.
- وبهذه الخطوات يتم تحديث جهاز الأندرويد ويُمكن فتح تطبيق توكلنا من خلال الجهاز الذي تمَّ تحديث إصداره.
- استبدال الجهاز الذي لا يتوافق مع التطبيق بجهاز آخر جديد يسمح بفتح تطبيق توكلنا من خلاله.
- استخدام جوال آخر لتنزيل التطبيق من خلاله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق