كل ما تود معرفته عن طرق علاج الادمان

 كل ما تود معرفته عن طرق علاج الادمان

تعتبر مشكلة الإدمان واحدة من أبرز المشاكل والظواهر السلبية التى تهدد المجتمع والتي لا يمكن تجاهلها او التغاضي عنها وهذا لأنها تؤثر سلبا بشكل كبير جدا علي المجتمع والدول التى تعانى منه ويمكن أن تكون سببا في تهديد الأمن والاستقرار لهذا المجتمع  وللأسف الشديد أصبحت هذه الظاهرة السلبية تهدد حياتنا في الآونة الأخيرة, لذلك دعونا في البداية نتعرف علي معني الادمان حتي نتعرف على اهم طرق علاج الادمان.

ما هو الإدمان

 الإدمان هو مرض معقد ومزمن يؤثر علي عمل الدماغ والجسم ويجعل الشخص يقوم بتكرار نفس العمل باستمرار بغض النظر النظر عن العواقب الناتجة من هذا العمل, وبالطبع يحتاج علاج الادمان الى امكانيات كبيرة ودراية وخبرة هائلة لدى مستشفي علاج الادمان.

ما هي ادوية علاج الادمان

هي مجموعة مختلفة من أنواع العقاقير يلجأ إليها الأطباء خلال عملية علاج الادمان بغرض مساعدة المريض لتخطى مرحلة الإدمان. لذلك من الضروري استخدام تلك الادوية في مرحلة علاج الادمان فأعراض الانسحاب غالبا ما تكون شديدة الخطورة في حالة عدم استخدام الأدوية المناسبة. 

هل تناول أدوية الإدمان تسبب ضررا ؟

 نعم . أي أدوية او عقاقير او مستحضرات طبية تستخدم لفترات طويلة لها أضرار واثار جانبية علي أي شخص فما بالك إذا كانت هذه الأدوية صنعت بالاساس لعلاج الإدمان.

أسباب استخدام أدوية علاج الإدمان :
  • المساعدة علي التعافي التام من الادمان ووالتأكيد علي عدم الرجوع إلي المخدرات مستقبلا .
  • علاج بعض الأمراض النفسية المصاحبة للأدمان على بعض انواع المخدر والتخفيف من الآلام والأعراض فى مرحلة الانسحاب.
  • تهيئة المريض نفسيا لتلقي العلاج ومن ثم التعافى من الادمان.

كم تستغرق مدة علاج الادمان

فترة علاج الادمان هي فترة عصيبة تمر بصعوبه على المدمن فهي تمر عليه بكل قوة وقسوة لتعلمه إنها ليست بالطريق الصحيح .ولذلك فعلاج الإدمان يعتبر واحدا من أصعب أنواع العلاجات التي يمر بها المريض والعلاج هنا ليس علاج عضوي فقط  بل له جانب نفسي ولهذا تعد فترة العلاج غير منتظمة فممكن أن تطول وان تقصر علي حسب حالة المريض لذلك فهي مدة ليست ثابتة حيث تبدأ من ثلاثة أشهر وقد تستمر لمدة سنة علي حسب الحالة واسلوب العلاج المتبع.
سنتطرق الان الى نوع من انواع المخدرات التي انتشر تعاطيها بين الشباب علي سبيل المثال الا وهو مخدر الشبو.

كيفية علاج الادمان من الشبو

إن الشبو يُصنع من مادة الميثامفيتامين، وانتشر في الحرب العالمية الثانية، حيث كان يساعد الجنود على الاستيقاظ لفترات طويلة، واستخدمه البعض لإنقاص الوزن وعلاج الاكتئاب وعلاج نقص الانتباه وفرط الحركة..لذلك علاج الادمان على الشبو مثل جميع أنواع المخدرات يحتاج إلي التأهيل النفسي السلوكي وان يقوم الشخص بالعلاج علي أيدي متخصصين في العلاج وباستخدام طرق علاج إدمان الشبو الصحيحة وإلا قد تكون العواقب وخيمة في المستقبل.

لذلك فهو من الأشياء الصعبة لأن الجسم لا يستطيع التخلص منه بسهولة أو استعادة أجهزة الجسم وظائفها الحيوية بشكل طبيعي في فترة قصيرة إلا إذا قام الشخص ببعض الأمور التي يمكن أن تجعله يتوقف نهائياً
ومن المعروف أن العلاج قد يستغرق وقتا مثل باقي المخدرات نتيجة لوجوب تهيئة الشخص لتقبل الاستغناء عن ذلك المخدر الخطير. حيث يمكن ان يتوقف العديد من المتعاطين لمدة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر ،قبل ان تحدث الانتكاسه بالعودة مرة اخرى لهذا المخدر الخطير لذلك يجب دوما اتباع الطرق الصحيحة والعلمية على ايدى مختصين ومحترفين فى علاج مثل هذا النوع من الادمان بالاضافة الى قوه الاراده للتخلص من هذا البلاء.

طرق الوقاية من الإدمان

الوقاية من المخدرات لا يقتصر علي دور الحكومة فحسب ، فلابد من تضافر الجهود من جميع الجهات الأخرى وبالاضافة الى المجتمع لاقتلاع هذا الفساد من جذوره والقضاء عليه بشكل نهائي . ومن أبرز طرق الوقاية من الادمان وحماية الشباب خصوصا من الوقوع في فخ الإدمان ما يلي:
  • زرع النزعة الدينية في نفوس الشباب وهذا الطريق يعتمد عليه بشكل كبير من جانب أئمة المساجد والعمل علي علاج إدمان المخدرات بالقران الذي هو أهم طرق علاج الإدمان.
  • التوعية المجتمعية بخطورة الإدمان وما قد يسببه الشخص المدمن تجاه مجتمعه.-
  • دور الأسرة من خلال الرقابة والتوعية من قبل الوالدين حول أضرار ومخاطر الإدمان.
  • تعد رفقة السوء أحد أهم أسباب الإدمان علي المخدرات بل وهي من أهم أسباب انتكاس الإدمان والعودة إلي طريق التعاطي
  • علي الجامعات والمدارس عمل توعية حول مخاطر وأضرار المخدرات وعمل لقاءات وندوات مع طلبة الجامعة.

للمزيد من المعلومات عن علاج الادمان وتلقى الدعم يمكنك التواصل مع مركز علاقات لعلاج الادمان من خلال موقع المركز الرسمى من هنا:

https://www.elaqatkwt.com

ويمكنك التواصل مع المركز من خلال صفحته على الفيسبوك من هنا

كما يمكنك التعرف على المركز من خلال الفيديو التالى 

وصفحة المركز على الانستجرام من هنا

 

 الكلمات المفتاحية :  علاج الادمان , مركز لعلاج الادمان , مستشفي لعلاج الادمان , مصحة لعلاج الادمان , علاج ادمان الشبو , علاج ادمان ليريكا , علاج ادمان كيميكال , دكتور لعلاج الادمان
, علاج ادمان الكبتاجون , علاج ادمان الحشيش , علاج ادمان المخدرات

هناك تعليق واحد:

محتويات الموضوع