سوق العتيق أول منصة إلكترونية عربية مجانية للتبادل التجاري في تركيا

سوق العتيق
تسببت ظاهرة كورونا في الآونة الأخيرة بتعطيل معظم الاقتصادات العالميه والمحلية، وبسبب إجراءات الوقاية التي فرضت على جميع المجتمعات مثل غلق الحدود وايقاف المتاجر والاسواق  وهذا ادى إلى توقف اعمال القطاعات الاقتصادية والشركات بأكملها، مما دفعَ الشركات والأفراد في العالم اجمع إلى البحث عن بدائل للإستمرار في نشاطهم التجاري، مع ضمان عدم انتقال العدوى وتم ذلك عن طريق البحث عن الخيارات الإلكترونية والافتراضية كبديل عن ماكان معتاداً عليه في التعامل التجاري في حياتنا اليومية سواءً من بيع وشراء.

وعلى صعيد تركيا تم ايجاد بعض الحلول المستعجلة من خلال اطلاق تطبيقات ومتاجر إلكترونية للعمل من المنزل عن طريق الإنترنت، إلا أن جميعها باللغة التركية وهذا يفرض على العرب صعوبة قيود حاجز اللغة والتفاهم! مما يجعل من امكانية ايجاد فرص عمل من المنزل او القيام بالتبادل التجاري امراً صعباً ومعقداً، فيتواجد داخل تركيا اكثر من 4 مليون عربي ومعظمهم أول من تأثر بـ ازمة فايروس كورونا. وهذا مادفع مجموعة من الشباب السوريين واليمنيين إلى برمجة وإطلاق منصة إلكترونية عربية مجانية تدعى "سوق العتيق" بهدف خلق سوق تجاري بين العرب المقيمين في تركيا يحمل فرص عمل جديدة للأفراد والشركات.

وعلى الرغم من أنه تم إطلاق هذه المنصة الى الخدمة قبل فترة من تفشي أزمة الفايروس، إلا أنه ظهر الإقبال الفعلي لإستخدام منصة سوق العتيق (Old Pazar) بشكل أكبر مع تفاقم الأزمة، وإزدياد حاجة العرب في تركيا للعمل عن بعد او بيع وشراء السلع والمنتجات دون الخروج من المنزل.. فقد كان الهدف من إنشائها هو تسهيل عمليات البيع والشراء في تركيا بين العرب وخلق فرص عمل جديده لهم مع توفير جميع الخدمات مجاناً وبشكل مبسط ومرن، طبعاً في ظل وجود حاجز اللغة والتأقلم البطيء للعرب مع المجتمع التركي.

 ويُعد سوق العتيق أكبر منصة إلكترونية متخصصة بعمليات التبادل التجاري بين العرب المتواجدين داخل تركيا او المهتمين بها في الخارج وذلك بشكل مجاني دون عمولة أو وسيط، فهو يتيح للمستخدم فرداً كان ام شركة ان يعرض حرفتهِ خدماتهِ أو حتى سلعتهِ جديدة ام مستعملة على هيئة إعلانات مُبوبة بسيطة تنُشر على المنصة ليقوم المهتمين بالتواصل من خلال الدردشة او الاتصال! و يهدف سوق العتيق إلى مساعدة كافة العرب على خلق سوق تجاري فيما بينهم لتبادل المنتجات والخدمات والوصول إلى حاجاتهم بكل سهولة ويُسر.

ولايقتصر سوق العتيق على موقع إلكتروني فقط! انما يوجد تطبيق على كلًا من متجر جوجل بلاي أو على آبل ستور، يوفر سهولة كبيرة في الإستخدام وضمان انتشار خدماته بين الجميع ويزداد عدد مرات تحميل التطبيق بشكل ملحوظ خلال هذه الأزمة ليحظى بإقبال الكثيرين خلال شهر رمضان ويُصبح من التطبيقات العربية الرائجة في تركيا. ليستطيع الكثيرين من قضاء حاجاتهم كـ البيع و الشراء والتجارة، وتقديم او طلب الخدمات والحرف او البحث عن فرص عمل، أو حتى طلب موظفين للعمل عن بعد.. بهدف تقريب المسافة بين الباحثين عن فرص العمل أو طالبينها، في محاولة التقليل من البطالة ضمن أوساط المقيمين العرب في تركيا.

ويسعى مؤسسي المنصة إلى دعم اصحاب الحرف اليدوية والمهن الفردية اولاً وذلك من خلال اقسام منظمة للخدمات مثل خدمات الصيانة المنزلية والكهربائية والبناء والتصميم والعديد... مع التأكيد على دعم المنتجات المنزلية بأنواعها كالمشغولات اليدوية والأطعمة المنزلية وغيرها من الأعمال التي قد تتخذها بعض ربات البيوت مدخل رزق دائم من المنزل!
الجدير بالذكر أن القائمين على مشروع سوق العتيق حريصون دائماً على تطوير المنصة وتعزيز انتشارها ليستفد منها الجميع ولتصل إلى كل عربي مهتم بالسوق التركي.

أقسام تطبيق سوق العتيق

يوجد الكثير من المزايا على التطبيق وأقسامه؛ فهناك قسم الإلكترونيات الذي يضم باقة كبيرة ومتنوعة من الأجهزة الإلكترونية سواءً أجهزة الحاسوب أو هواتف او غسلات وغيرهم، وقسم الموضة الذي يضم مزيجًا لأرقى الملابس التركية العصرية والعطور وغيرهم، إضافةً إلى ذلك يوجد قسم الأثاث والديكور ومايتضمنه من أثاث جديد او مستعمل والمزيد من المُعدات والمُلحقات التي لا غنى عنها.

أما عن أهم وأشهر الأقسام على تطبيق سوق العتيق فنجد أن قسما السيارات والعقارات هم الأكثر رواجاً وبحثاً، حيث أنهم الوجهة الأولى لكل المهتمين في البحث عن عقارات للبيع من المالك في اسطنبول او من يريد البحث عن سيارات للايجار في اسطنبول .

رابط تطبيق سوق العتيق اندرويد

محتويات الموضوع